الأدوية العصبية

أقراص كولوفرين د، طريقك السريع للتخلص من تقلصات القولون

Last Updated on: 9th يناير 2024, 04:10 م

الحياة بها ما يكفي من التقلبات، مما يعني أنه لا ينقصك المزيد من التقلبات في الجهاز الهضمي والقولون. هذه التقلبات والانتفاخات أصبحت شائعة بيننا هذه الأيام وهذا يرجع إلى الكثير من العادات الغذائية غير الصحية، فنحن لا ننتبه إلى نوعيات الطعام أو إلى طريقة تحضيره كثيراً هذا إن كنا نحضره أصلاً ولا نطلبه من المطاعم السريعة التي تزيد الأوضاع سوءً، ولذلك يبحث الجميع عن حل للانتفاخات ومشكلات القولون المختلفة، ودعني أخبرك أن هذا الحل موجود متمثلاً في أقراص كولوفرين د.

في هذا المقال سنحاول أن نوضح لك كل ما تحتاج معرفته عن أقراص كولوفرين د، فإذا شعرت بعد قراءتك لهذه المقدمة أن كولوفرين د هو الحل المناسب لمشكلتك وبدأت تتولد عندك أسئلة مثل: ما هو كولوفرين د؟ هل يمكن استخدام كولوفرين د للانتفاخ؟ ما هي جرعة كولوفرين د؟ ما هو سعر كولوفرين د؟ هل يوجد فرق بين كولوفرين A و كولوفرين D؟ كل هذه الأسئلة وأكثر ستتعرف على إجاباتها بقراءتك لهذا المقال، فلنبدأ! 

 

ما هي أقراص كولوفرين د 

أقراص كولوفرين د هي دواء من إنتاج شركة كيميفارم وسعر كولوفرين د عند كتابة هذا المقال هو   69جنيه مصري. يحتوي كولوفرين د على مادتين فعالتين هما: ميبيفيرين و دايميثيكون. هاتين المادتين تجعلان كولوفرين د المرشح الأفضل لحل عدد من المشكلات سنتعرف عليها في الفقرة التالية. 

 

استخدامات كولوفرين د 

  • تقلصات الجهاز الهضمي:

إن مادة ميبيفيرين تعمل كمضاد للتقلصات، حيث تعمل مباشرة على العضلات اللاإرادية الموجودة في الجهاز الهضمي كله بداية من المعدة وانتهاءً بالقولون، لتهدئ المغص والتقلصات. ولذلك تجد كولوفرين د موجودة في أغلب اوصفات الطبية الخاصة بالجهازالهضمي فهو يعمل على تخفيف الأعراض المتعبة المصاحبة لعدد من الأمراض مثل متلازمة القولون العصبي والإمساك وعسر الهضم وغيرها. 

  • الانتفاخ: 

من أكثر الأعراض التي تشعرك بعدم الراحة هو الانتفاخ، والذي قد يكون مشكلة بسيطة بحد ذاتها سببتها نوع الوجبة أو ربما عدم الانتباه أثناء مضغ الطعام وابتلاعه، أو قد يكون مصاحباً لعدد كبير من الأمراض الأخرى مثل عسر الهضم والقولون العصبي، في كل الحالات فإن مادة دايميثيكون ستساعدك على التخلص من الغازات المحصورة في بطنك وتحل لك مشكة الانتفاخ. 

 

وقد أثبتت العديد من الدراسات فعالية ميبيفيرين ودايميثيكون في تخفيف اضطرابات القولون والجهاز الهضمي. 

 

ما هي جرعة كولوفرين د؟

إن الجرعة التي تحتاجها قد تختلف باختلاف الحالة التي تعاني منها، لكن الجرعة العامة للبالغين هي كالتالي: 

قرص واحد ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات بحوالي 20 دقيقة. إذا لمت تكن حالتك مزمنة فإنك لا ينبغي أن تحتاج إلى تناول كولوفرين د أكثر من بضعة أيام فقط. أخبر طبيبك إذا شعرت أن حالتك لا تتحسن بعد مرور 14 يوم من العلاج. 

إذا نسيت تناول إحدى الجرعات فلا تعبأ كثيراً بالأمر، إذا كان موعج الجرعة التالية قد اقترب بالفعل فتجاهل الجرعة التي نسيتها واكتف بالجرعة التالية. 

 

الأعراض الجانبية

كولوفرين د يعتبر غالباً من الأدوية الآمنة ذات الأعراض الجانبية القليلة وغير الخطيرة، لكنكقد تعاني من بعض المشاكل البسيطة ومنها: 

  • الإمساك 
  • التجشؤ وخروج الريح 
  • ربما تكون لديك حساسية من أحد مكونات الدواء، أخبرطبيبك إذا شعرت بعد ارتياح بعد تناول الدواء. 

 

موانع الاستخدام

هناك بعض الفئات من الناس التي لا ينبغي عليهم تناول كولوفرين د من دون استشارة طبيب مضطلع على الحالة ومن هذه الفئات: 

  • الأطفال دون سن 6 سنوات
  • الحامل والمرضع 
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكبد والكلى 

كما ينبغ عليك أن تخبر طبيبك مباشرة إذا لاحظت التالي أثناء تناولك للدواء:

  • خروج دم في البراز
  • تغير في الشهية وعدم الرغبة في الأكل
  • إذا أصابتك أعراض حساسية شديدة. 

 

كولوفرين د وكولوفرين أ والفرق بنهما 

ربما ذهبت إلى الصيدلية وطلبت منه كولوفرين، فسألني الصيدلي: كولوفرين د أم كولوفرين أ؟ حتى إذا لم تذهب إلى الصيدلي بعد، فسنوضح لك الفرق بين كولوفرين أ وكولوفرين د حتى تعرف الأنسب منهما لحالتك:

الفرق أن كلولفرين أ يحتوي بالإضافة إلى مادة ميبيفيرن مادة كلورديازيبوكسيد والتي تعمل كمهدئ للقلق والتوتر. وقد تسأل، لماذا قد يحتوي دواء القولون على المهدئات؟ فدعني أنبهك عزيزي القارئ أن نوبات القولون العصبي لا تسببها فقط المأكولات والمشروبات بل الحالة النفسية والعصبية لها عامل مهم في قيام هذه النوبات، بل وربما تكون العامل الرئيس، ولهذا فإن من تم تشخيصه بمتلازمة القولون العصبي المزمنة يزمهه تناول نوع من المهدئات كالموجود في كولوفرين أ، ولمعرفة المزيد عن المهدئات والفروق بينها يمكنك متابعة هذا الفيديو: 

YouTube player

 

 أما من تصيبه فقط بعض تقلبات الجهاز الهضمي المصحوبة بالانتفاخات فنفضل له في هذه الحالة كولوفرين د، لأن كولوفرين أ يخلو من مادة الدايميثيكون الفعالة ضد الانتفاخات. 

 

وننصح دائماً باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل الإقبال على تناول أي دواء، فهذه الأدوية لها من الفوائد الكثير، ولعلها تخفف عنك بعض آلامك حتى تتمكن من متابعة نشاطاتك اليومية بشكل صحي، لكن إساءة استخدامها أو استخدامها بدون علم وفي بعض الأحيان دون داعٍ قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل والتي قد تكون – لا قدر الله – خطيرة، فاحرص على تناول صحتك البدنية والنفسية بشكل جدي من خلال تثقيف نفسك بقراءة المزيد عن الأدوية التي ترغب في استعمالها، وستجد في موقعنا العديد من المقالات التي قد تساعدك في ذلك، فلا تبخل على نفسك. 

نتمنى لك دوام اصحة والعافية. 

 

المصدر
Mebeverine 135mg film-coated tabletsAbout simeticone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى