الأمراض النفسية

تجربتي مع زيت البابونج للاكتئاب – أكسير الاسترخاء والهدوء

Last Updated on: 6th مايو 2024, 09:52 م

يوصى الكثير من الأطباء باستخدام زيت البابونج للاكتئاب؛ إذ يعد من أفضل الزيوت العطرية ذات تأثير مهدئ ويبث الراحة والاسترخاء للعقل والجسم؛ لذا يسهم في لمحاربة القلق وتخفيف أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء.

في مقالنا سنتناول الحديث عن فوائد زيت البابونج للاكتئاب وعلاج التوتر والقلق وكيفية استخدامه.

فوائد زيت البابونج للاكتئاب

يحتوي البابونج على مواد مهدئة طبيعية تسهم في تقليص الضغط النفسي والحد من التوتر والقلق، لذا فهو خيارًا فعالًا لعلاج الاكتئاب، وتكمن آلية عمله في تحفيز توازن هرمونات المخ، وعلى إثره يعمل على تعزيز الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

علاوة على ذلك يحتوي البابونج على العديد من المكونات والمركبات الطبيعية، مثل: الفلافونويد (Flavonoids)، والأبيجينين (ِApigenin)، تلك المركبات التي تُحفز الاسترخاء وتحد من التوتر العصبي

يجدر التنويه بأهمية استشارة الطبيب المختص قبل استخدام زيت البابونج للاكتئاب، خاصةً في حال تناول المريض أدوية أخرى.

فوائد البابونج للدماغ

يسهم البابونج في تحسين وظائف الدماغ؛ نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، التي تعمل على تعزيز عمل الأوعية الدموية وتحسين التدفق الدموي المؤثر إيجابيًا في صحة الدماغ.

كذلك يقلل زيت البابونج من الإجهاد النفسي ويحسن الحالة المزاجية والسيطرة على التقلبات المزاجية، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز التركيز وتحسين الذاكرة والأداء الذهني.

فوائد البابونج للأعصاب

أوضحت الدراسات أن زيت البابونج يمتلك عدة فوائد فعالة من أهمها تقليل التوتر والقلق، كذلك يسهم في علاج الأشخاص الذين يُعانون اضطراب القلق الخفيف والمتوسط.

كما أظهرت دراسة أخرى حول تأثير البابونج في التخلص من القلق والتوتر أن تناول 500 ملليجرام من مستخلص البابونج 3 مرات يوميًا لمدة لا تقل 12 أسبوعًا؛ يقلل على نحو ملحوظ أعراض التوتر والقلق الشديد والمتوسط. 

كيفية استخدام زيت البابونج للاكتئاب

تتضمن سبل استخدام زيت البابونج للاكتئاب ما يلي: 

العلاج بالروائح

يمكن الحصول على فوائد البابونج من خلال استنشاق زيت البابونج، إذ يُسهم في تعزيز الرغبة في النوم والتخلص من القلق، ويعزز الشعور بالاسترخاء للجسم والأعصاب.

يخفف زيت البابونج بمعدل 10 – 15 نقطة لكل 100 ملليلتر من الماء في زجاجة رذاذ، ومن ثم رجها جيدًا، مع أهمية تهوية الغرفة قبل الاستخدام، كما ينصح حفظه بعيدًا عن متناول .

التطبيق الموضعي

يساعد التطبيق الموضعي للبابونج على التخلص من القلق والتوتر والتحكم في أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى زيادة الاسترخاء.

يجدر التنويه بضرورة تخفيف زيت البابونج بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند واستبداله بزيت الاستحمام، كما يمكن إضافة قطرتين من زيت البابونج إلى اللوشن أو مرطب الجسم للحصول على أفضل النتائج.

تتضمن طرق التطبيق الموضعي ما يلي:

  • التدليك: مع مراعاة خفيفه في زيوت حاملة قبل استخدامه لتدليك الجسم.
  • الاستحمام: يمزج زيت البابونج مع زيت حامل، ثم إضافته إلى ماء الاستحمام الدافئ.
  • زيت البابونج للبشرة: يمكن إضافة قطرة أو قطرتين من زيت البابونج إلى لوشن الجسم أو المرطب، ومن ثم ثم وضعه على البشرة.
  • كمادات من الماء الدافئ: تضاف قطرات من الزيت إلى الماء الدافئ، ووضعها على المنطقة المصابة بالألم، مثل الظهر أو المعدة.

تناول زيت البابونج

يمكن تناول زيت البابونج لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، لكن يجب ينصح تناوله تحت إشراف الطبيب نظرًا لشدة تركيزة، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية أو ردود الفعل التحسسية لدى البعض الناس، مثل: الاحمرار أو الحكة أو التورم؛ حينئذ لا بد من التوقف عن تناوله على الفور وطلب استشارة الطبيب.

زيت البابونج والأرق

يعرف البابونج بأنه من أفضل الأعشاب العلاجية البديلة المستخدمة لعلاج الأرق والمساعدة على النوم؛ إذ تشير الأبحاث إلى قدرته في تحسين جودة النوم والتخلص من مشكلات النوم على نحو ملحوظ.

ترجع أهمية زيت البابونج للاكتئاب وعلاج الأرق في امتلاكه خصائص مضادة للقلق ومهدئة، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الأبيجينين (ِApigenin) الذي يرتبط كليًا مع مُستقبلات الدماغ، مثل: البنزوديازيبينات (Benzodiazepines) والفاليوم (Valium). 

تجربتي مع استخدام زيت البابونج لمعالجة الاكتئاب

تسرد إحدى السيدات تجربتها مع زيت البابونج لعلاج الاكتئاب، وتقول: “ساعدني استخدام زيت البابونج في السيطرة على أعراض الاكتئاب التي تلاحقني من حين لآخر بعد تناولي له بشكل منتظم، بالإضافة إلى تخفيف حدة القلق والتوتر. علاوة على ذلك أسهم في تحسين المزاج وتعزيز جودة نومي وتخلصت من مشكلة الأرق.”

ما فوائد البابونج للأمراض النفسية؟

 

أظهرت العديد من الأبحاث أهمية البابونج لتقليل التوتر والقلق وتهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل حدة الاكتئاب، وأوضحت فعاليته ضمن الأعشاب والعلاجات الطبيعية البديلة المستخدمة لتهدئة الأعصاب والدماغ.

هل البابونج يتعارض مع الأدوية النفسية؟

نعم، قد يتفاعل البابونج مع بعض الأدوية، مثل: المهدئات ومميعات الدم ومضادات الصفائح، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

لمزيد من المعلومات إليك هذا الفيديو

https://www.youtube.com/shorts/Ek4Y5A9gQns 

أضرار زيت البابونج للاكتئاب

بالرغم من قدرة البابونج على علاج الاكتئاب والحد من أعراض القلق والتوتر، إلا أنه قد يسبب بعض المخاطر المحتملة لهذا النوع من العلاج، وتتضمن الآتي:

  • الرغبة في النوم كثيرًا والشعور بالقيء.
  • الإصابة بردود فعل تحسسية، واحمرار في العين، وظهور أكزيما جلدية خاصة للأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات ذات صلة بعائلة الأقحوان.
  • حدوث التفاعلات الدوائية مع بعض العلاجات المهدئة ومميعات الدم والمسكنات.

نصائح لاستخدام زيت البابونج بشكل فعال للعلاج من الاكتئاب

يوصى باتباع التعليمات الآتية:

  • يفضل عدم تناول زيت البابونج عبر الفم إلا تحت إشراف الطبيب المختص.
  • تتجنب الحوامل لذلك الزيت؛ لأنه يسبب اندفاع الدم إلى منطقة الحوض وقد يسبب الإجهاض.
  • عدم استخدامه في حال تناول الأدوية النفسية دون استشارة الطبيب في بادئ الأمر.
  • يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يوضع بعيدًا عن الحرارة والشمس.

ختامًا، بعد أن أوضحنا أهمية زيت البابونج للاكتئاب ودوره الفعال في تخفيف التوتر والقلق، نوصي بمراجعة الطبيب في حال تناول أدوية نفسية أو مميعات الدم؛ لتجنب بعض المخاطر الصحية غير المستحبة.

المصدر
15 Amazing Benefits Of Chamomile Oil For Skin, Health And HairChamomile (Matricaria recutita) May Have Antidepressant Activity in Anxious Depressed Humans - An Exploratory StudyChamomile

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى