السمنة والنحافة

تجربتي مع زيت الزيتون والليمون للتنحيف، بين الحقيقة والشائعات

Last Updated on: 7th مايو 2024, 09:31 م

انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من المنشورات والفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي تشيد وتحث على استخدام هذا الثنائي معاً للتخسيس: زيت الزيتون والليمون، وإذا بحثت قليلاً، تجد أن هذه المعلومة ليست حديثة، وإنما تناولها الباحثون ومختصوا التغذية منذ زمن بعيد، فما هي حقيقة هذه المعلومة وهل من المفيد فعلا في إنقاص الوزن استخدام مزيج من زيت الزتون مع الليمون؟ 

في هذه المقالة سنتعرف أكثر على هذين المكونين، فوائد كل منهما، فوائدهما معاً، هل يساعدون في التخسيس، وتجربة شخصية مع استخدام زيت الزيتون والليمون للتخسيس وهل ساعدها ذلك بالفعل أم لا. 

 

فوائد زيت الزيتون للصحة ولإنقاص الوزن

زيت الزيتون هو من أنواع الزيوت النباتية التي يعدها الناس صحية، ولهم الحق في ذلك، فما له من قيمة غذائية يجعله واحداً من أهم المكونات التي لن تضيف إلى وجباتك طعماً لذيذاً فقط بل الكثير من الفوائد الصحية كذلك، ومنها:

  • تحسين معدلات الدهون:
    ثبت علمياً أن زيت الزيتون يقل من معدلات الكوليسترول الضار ويزيد من معدلات الكوليسترول النافع، ولذا فهو يساعد على الحماية من أمراض القلب والشرايين. 
  • مضادات الأكسدة:
    يحتوي زيت الزيتون على تركيزات عالية من مركبات تسمى متعددات الفينول، وهي مركبات مضادة للأكسدة تحمي الجسم ضد الكثير من السموم التي تسبب أضراراً عديدة مع الوقت. 
  • مصدر للفيتامينات:
    يعتبراً مصدراً غنياً بفيتامين ك وفيتامين هـ. 
  • خطط إنقاص الوزن:
    لطالما تم استخدام زيت الزيتون في خطط إنقاص الوزن على الرغم من محتواه العالي من السعرات الحرارية، لكن محتواه من الفيتامينات والعناصر الغذائية يساعد في تعويض النقص الذي قد يحدث نتيجة لترك بعض المأكولات. إضافة إلى ذلك فإن استخدام الدهون يزيد من الإحساس بالشبع، لذلك فإن إضافة زيت الزيتون سيمنعك من اللجوء إلى أنواع أخرى من الدهون غير الصحية ومحملة بالسعرات. 

 

فوائد الليمون للصحة ولإنقاص الوزن 

لليمون العديد من الفوائد الصحية ومنها: 

  • غني بفيتامين ج (فيتامين سي):
    هذا الفيتامين يساعد في العديد من الوظائف في الجسم، فهو يساعد على تكوين مناعة قوية، كما يساعد كذلك كمضاد للأكسدة والوقاية من الكثير من أضرار الشوارد الحرة.
    كذلك فإن فيتامين سي يساعد في حرق الدهون، وذلك لأنه يدخل في تركيب الكارنيتين، وهي مادة تساعد على استغلال الدهون وحرقها كمصدر للطاقة.
  • غني بالفلافونويدات:
    الفلافونيودات هي عناصر غذائية لها العديد من الفوائد، فهي تعمل كمضادات للالتهابات وتعمل أضاً كمضادات للأكسدة .

 

هل لزيت الزيتون والليمون معاً فوائد خاصة؟ 

كل ما سبق أن تحدثنا عنه من فوائد زيت الزيتون والليمون مثبت بالدراسات العلمية، لكننا لم نجد من الدراسات ما يبحث عن فوائد لاستخدام هذا الثنائي معاً أو ما يثبت أن لهما فوائد مضاعفة عند استخدامهما معاً. لكن هذا لا يمنع أن كل منهما له عدد كبير من الفوائد، ولا تعارض في استخدامهما معاً إن شئت. 

 

تجربة شخصية مع استخدام زيت الزيتون والليمون للتخسيس

تعددت التجارب الشخصية لهذه الخلطة ولكن النتائج ليست واحدة، فربما تجد العديد ممن يشاركون تجاربهم الشخصية على مواقع التواصل ويشيدون بالنتائج، وتجد البعض يقول بأن هذا غير مفيد. 

وفي إحدى هذه التجارب الشخصية تقول اليوتيوبر المعروفة باسم كليو ناتالي: 

“جربت تناول زيت الزيتون مع الليمون لمدة 10 أيام متتالية، وفي الحقيقة لم يساعدني ذلك على خسارة أي وزن إضافي، لا أعلم إن كان الآخرون ممن خسروا بعض الباوندات قد غيروا شيئاً في نظامهم الغذائي أو زادوا مجهودهم الرياضي، لكنني لم أفعل. على أي حال لن أتوقف عن استخدام زيت الزيتون مع الليمون فأنا أعلم أن لهما فوائد صحية عديدة”

ووجدت أن هذه من أكثر التجارب الشخصية والآراء المعتدلة التي يجب مشاركتها. 

 

نصائح للاستفادة القصوى من زيت الزيتون والليمون للتنحيف

إذاً فرغم أن كل من زيت الزيتون والليمون قد يساعد في إنقاص الوزن بطرق مختلفة إلا أن استخدامهما معاً لن يزيد هذه الفوائد، ما سيزيدها هو التزامك بالتالي: 

  • اتبع نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن واجعل جرعتك من زيت الزيتون والليمون جزءً منه. ومن أفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن هو نظام الكيتو، وفي الفيديو التالي بعض المعلومات عنه: 
YouTube player

 

  • تخلص من أنواع الدهون غير الصحية واستبدلها بزيت الزيتون كونه يزيد الإحساس بالشبع ويمنحك قيمة غذائية عالية. 
  • لا تسمح لهذه الفوائد أن تخدعك فتستخدم كميات كبيرة من زيت الزيتون، فهو لا يزال يحتوي على الكثير من السعرات. 
  • إذا أردت استخدام المزيج بين زيت الزيتون والليمون فربما تود استخدامه صباحاً على الريق، فربما يساعد ذلك على الاستفادة منهما أكثر. 
  • احرص على التريض بشكل دوري، ربما 4 أو 5 مرات أسبوعياً. 

 

هل تنصح باستخدام زيت الزيتون والليمون للتنحيف؟

قد يرد هذا السؤال إلى ذهنك: إذا كنت أحتاج إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي، فما حاجتي إلى زيت الزيتون والليمون؟ 

سأكون صادقاً معك يا صديقي، يجب أن تعي أنه في رحلتك للحصول على جسم صحي ليست هناك طرق مختصرة. النظام الغذائي المنضبط وممارسة الرياضة هما أساسك الناجح لأي خطة لإنقاص الوزن، أما بعد التزامك بهذا الأساس فربما تستطيع الاستفادة من بعض المحفزات التي تختصر عليك بعض الخطوات على الطريق، مثل زيت الزيتون والليمون أو بعض المكملات الغذائية كالكروميوم وغيره، فتحلى بالصبر والعزيمة، وابدأ فوراً وستكتشف أن الأمر ليس بالصعوبة التي كنت تتخيلها، ونحن هنا في هيلثاوي نحاول أن نساعدك قدر المستطاع من خلال تزويدك بكل ما تحتاج معرفته عن الصحة النفسية والبدنية حتى تصبح معالم طريقك أكثر وضوحاً. 

أخيراً، يساعدان في التخسيس أم لا، فإن زيت الزيتون والليمون من ألذ ما يمكن إضافته من المنكهات إلى الطعام، سواء كان ذلك في الصلصات أو على السلطات أو في خلطات مختلفة لتتبيل الدجاج أو السمك أو اللحم، فإنهما يعتبران خياراً صحياً، فلا تحرم نفسك من متعة استخدام زيت الزيتون والليمون كلاهما أو أحدهما فقط لأنه لم يثبت أنهما يكونان مشروباً سحرياً لإنقاص الوزن. س

المصدر
Weight Loss: Here's How Olive Oil May Help Promote Weight LossOlive Oil and Lemon Juice: Myths, Benefits, and Downsides

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى