مضادات الاكتئاب

ستابلون، أمان ونعيم أم إدمان وجحيم؟ 

Last Updated on: 16th يناير 2024, 04:52 م

هل قرأت العنوان جيداً؟ إن هذا العنوان قد يكون مناسباً لجميع الأدوية المضادة للاكتئاب وربما نوسع الدائرة لتشمل جميع الأدوية النفسية والعصبية، بعضها أكثرمن الآخر بطبيعة الحال، ولكن لماذا يناسب ستابلون أكثر؟ ولم هذا الجدل الدائر حول الأدوية النفسية والعصبية؟

نشأ هذا الجدل لسببين: الأول أن هذه المشكلات النفسية تتفاوت في حدتها، فمنها ما لا يحتاج إلى تدخل، ومنها ما قد يحتاج تدخلاً سلوكياُ، ومنها ما يحتاج تدخلاً دوائياً، أما السبب الثاني فيكمن في خوف الناس – المبرر – من الأعراض الجانبية للأدوية، فهل نحل مشكلة بمشكلة أكبر؟ 

ولأن ستابلون يختلف قليلاً عن بقية الأدوية المضادة للاكتئاب، فقد ارتأينا أن هذا العنوان يناسبه أكثر، فإذاً ما هي أقراص stablon؟ وما استخدام stablon الصحيح؟ ,وما علاقة ستابلون والجنس؟ كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال لنزيل هذا الضباب عن هذا الدواء المميز. 

 

ما هي أقراص stablon؟

ستابلون هو دواء من انتاج شركة servier، ويحتوي على المادة الفعالة تيانيبتين صوديوم (tianeptine sodium) بتركيز 12.5 مجم. ويجب التنويه أن هذا الدواء لم يحصل على موافقة منظمة الدواء والطعام الأمريكية ال(FDA) وغير مصرح ببيعه وتناوله في الولايات المتحدة نظراً لقلة الأبحاث المجراة عليه، لكنه مصرح به في فرنسا (وهي الدولة المكتشفة للعقار والمصنعة له باسم ستابلون) وبعض دول أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. لذلك فمن الواجب ألا يستعمل إلا بوصف الطبيب وتحت إشرافه. 

 

ما هو استخدام stablon؟

إن مادة تيانيبتين التي يحتوي عليها دواء ستابلون تستخدم بشكل رئيسي كمضاد للاكتئاب. ويصنف ضمن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات غير التقليدية. وله عدد من الاستخدامات الأخرى التي تحتاج إلى المزيد من الدراسات حتى يتم إثباتها، ومن هذه الاستخدامات: 

 

جرعة ستابلون 

إن الجرعة الموصى بها لإزالة أعراض الاكتئاب تختلف من شخص لآخر كما تختلف كذلك تبعاً لحدة الأعراض، وهذا يحدده الطبيب من خلال التقييم المباشر للحالة ومتابعة استجابة المريض للجرعة المبدئية، لكن الجرعة العامة تكون: قرص واحد يومياً، وربما تزداد لتصل إلى 3 جرعات يومياً لأن هذا الدواء يمتاز بعدم تواجده لمدة طويلة في الجسم. 

 

دواء ستابون والجنس 

ستابلون والانتصاب:

ربما ما يميز ستابلون عن بقية مضادات الاكتئاب هو أنه لا يسبب الأعراض الجانبية التي تؤذي العلاقة الجنسية خاصة عند الرجال. فقد أثبتت الدراسات أن الرجال المصابين بضعف الانتصاب المصاحب للاكتئاب تحسنت حالتهم بشكل ملحوظ أثناء التداوي بستابلون. 

ستابلون وسرعة القذف: 

أثبتت الدراسات أيضاً أن هذا التأثير – الذي يعد عرضاً حانبياً – هو أحد مميزات هذا الدواء، لأن طبيبك بوصفه ستابلون لك يكون قد حل مشكلتين بدواء واحد. 

لكن نركز هنا مرة أخرى أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على منحك رخصة استعمال ستابلون للجنس أو للاكتئاب أو غيره، وسنفهم ضرورة هذا التنويه في الفقرة التالية.   

كما يسرنا أن نخبرك عزيزي القارئ عن قسم خاص بالصحة الجنسية على موقع هيلثاوي فتفضل بزيارته من هنا.  

 

الأعراض الجانبية لستابلون 

إن مشكلة ستابلون والخوف الأكبر منه ليس أعراضه الجانبية، فهو على الأرجح لا يؤدي إلى الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة، لكن مشكلته الأكبر تكمن في أنه يؤدي إلى الاعتمادية والإدمان، فهذا يعني أنه مع قدر بسيط من إساءة الاستخدام قد يتحول إلى إدمان في حد ذاته، وهذه هي الأسباب التي منعت منظمة الصحة والدواء الأمريكية من التصريح بتناول هذا الدواء. بالطبع فإن طبيبك هو الذي يحرص على إعطائك الجرعات المناسبة ولكن المطلوب من المريض هو التحلي بقدر من المسؤولية والانضباط في تناول الجرعات المحددة. فيما عدا ذلك فإن الأعراض الجانبية للدواء هي: 

  • جفاف الحلق 
  • الإمساك 
  • الغثيان
  • آلام في المعدة 
  • الدوار
  • تغيرات في الأحلام أثناء النوم 

هذه ليست القائمة الكاملة للأعراض الجانبية، فاحرص على الاتصال بمقدمي الرعاية الصحية فور شعورك بأعراض أخرى.

 

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تناول ستابلون

الواجب قبل البدء في تناول دواء ستابلون للاكتئاب أو للجنس أو لأي عرض آخر يقر لك الطبيب باستخام ستبلون لحله، هو أن تخبر طبيبك بما يلي: 

  • عمرك، فلا ينصح بتناول ستابلون لمن هم أقل من 18 سنة، كما يتم ضبط الجرعات للأشخاص المتقدمين في العمر
  • تاريخك المرضي: جميع الأمراض التي أصبت بها سابقاً 
  • جميع الأدوية والمكملات الغذائية تتناولها، خاصة مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية والعصبية الأخرى، إضافة إلى ربما بعض مضادات التقلصات أو مضادات الحساسية. 
  • هل لك تاريخ من استعمال الكحول أو الحشيش أو المواد الأخرى؟ لا تنسى أن هذه المواد لها تأثير مشابه على جهازك العصبي وقد يؤدي استخدامها المتزامن مع ستابلون إلى أعراض خطيرة. 
  • الواجب كذلك أن تتابع حالتك مع الطبيب وأن تخبره بفعالية الدواء وأعراضه الجانبية أ, إذا أصابك الدواء بالحساسية حتى يتمكن الطبيب من اتخاذ القرار الأنسب لحالتك. 

 

لكن دعني يا صديقي أوضح لك أن معضلة الأعراض الجانبية تتواجد تقريبا في جميع الأدوية، وأن المسؤول عن منحك خطة علاجية تحسن صحتك النفسية أو الجسدية على حد سواء بأقل أضرار جانبية هو الطبيب المتابع لحالتك، لذلك لا داعي للهلع من الأدوية النفسية، لكن كما ذكرنا فنحن نتوقع من قراء موقع هيلثاوي الأعزاء بعد قرارتهم لهذا المقال أن يتمتعوا بخلفية جيدة عن هذا الدواء وغيره حتى تتمكنوا من من فهم الطبيب ولتزداد القابلية للانتظام على الدواء، والفيديو التالي يحتوي على عدد من البدائل الطبيعية لأدوية الاكتئاب حتى تكون جميع الحلول بين يديك: 

YouTube player

 

كما أننا في موقع هيلثاوي نوفر لك خلفية معلوماتية جيدة عن العديد من الأمراض والعلاجات الأخرى حتى تتمكن من تحسين صحتك النفسية والجسدية والاستمتاع بحياة صحية. 

المصدر
User Reviews For TianeptineTianeptine can be effective in men with depression and erectile dysfunctionTianeptine Can Be Effective in Men with Depression and Erectile DysfunctionTianeptine Products Linked to Serious Harm, Overdoses, Death

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى