السمنة والنحافة

أسباب ثبات الوزن في الكيتو | أخطاء يجب تجنبها

Last Updated on: 6th مايو 2024, 10:23 م

هناك العديد من أسباب ثبات الوزن في الكيتو والتي تصيب بعض الأشخاص باليأس في الوصول إلى الوزن المثالي، على الرغم من كون حمية الكيتو من الأنظمة الغذائية التي أثبتت نجاحها في التخلص من الوزن الزائد في الجسم بفاعلية وأمان.

 

سنتعرف في هذا المقال إلى أهم أسباب ثبات الوزن  في الكيتو، وكيفية التعامل معها للوصول إلى الوزن المثالي، وتحقيق حلم الرشاقة.

 

ما هي حمية الكيتو Keto diet؟

قبل أن نتطرق إلى أسباب ثبات الوزن في الكيتو فلنتعرف إلى حمية الكيتو، وكيف تساهم في خسارة الوزن.

 

يعتمد نظام الكيتو على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، والحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مما يساهم في الوصول إلى مرحلة الكيتوزيس.

 

إذ يحصل الجسم عادةً على طاقته لأداء مهامه اليومية من تناول الكربوهيدرات والتي تتحول داخل الجسم إلى جلوكوز، ويعد الجلوكوز مصدر الطاقة الرئيسي للجسم.

 

يؤدي قلة كميات الكربوهيدرات في أثناء اتباع نظام الكيتو إلى استبدال الجسم الكربوهيدرات بالدهون كمصدر للطاقة، مما يؤدي إلى زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم، وخسارة الوزن سريعًا.

 

لا تقتصر فوائد حمية الكيتو على خسارة الوزن فقط، بل تساهم في الحفاظ على صحة القلب، وتعزيز مناعة الجسم، وتقليل الالتهابات.

 

أسباب ثبات الوزن في الكيتو 

على الرغم من كون نظام الكيتو من الأنظمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد سريعًا، إلا أنه يمكن أن يفاجأ البعض بثبات وعدم التخلص منه في أثناء اتباع حمية الكيتو.

 

يؤثر تثبيت الوزن على تقدم التخسيس في الكيتو، ويعيق حرق الدهون المختزنة، وتتضمن أسباب ثبات الوزن الشائعة في الكيتو الآتي:

 

زيادة نسبة الكربوهيدرات

يعتمد نظام الكيتو بشكل أساسي على الحد من تناول الكربوهيدرات، والحصول على السعرات الحرارية المسموحة من الكربوهيدرات بنسبة لا تتجاوز 5٪، لذا فزيادة نسبة الكربوهيدرات تؤثر سلبًا في خسارة الوزن.

 

إذ يسبب ذلك عدم وصول الجسم إلى مرحلة الكيتوزيس، والتي هي المسئولة عن زيادة معدلات حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

 

يمكن أن يظن الشخص أنه يتناول كمية الكربوهيدرات في النطاق المسموح به داخل حمية الكيتو، لكن يتضح أن هذا الاعتقاد خاطىء ويتناول كمية أكبر تسمح بحصول الجسم على الجلوكوز، وبالتالي تأخير حرق الدهون، وعدم الوصول إلى مرحلة الكيتوزيس.

 

لذا يُنصح للتأكد من أسباب ثبات الوزن في الكيتو إجراء اختبار وصول الجسم إلى مرحلة الكيتوزيس من خلال اختبار شرائط الأجسام الكيتونية في البول، أو كشف الكيتون في التنفس.

 

إذا قمت بإجراء أحد هذه الاختبارات وتأكدت من عدم وصول الجسم إلى مرحلة الكيتوزيس، فيمكن إجراء بعد التعديلات في النظام الغذائي والأطعمة التي تتناولها لتصحيح هذا الخطأ.

 

عدم تناول الأطعمة الغذائية الصحية

لا يقتصر خسارة الوزن فقط على النظام الغذائي المتبع، بل يؤثر تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة على معدلات حرق الدهون في الجسم.

 

لذلك يُنصح في أثناء اتباع حمية الكيتو بإضافة الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل:

  • اللبن كامل الدسم.
  • البيض.
  • الأسماك اللحوم.
  • الأفوكادو.
  • زيت الزيتون.
  • الخضروات،مثل القرنبيط، والفلفل.

 

عدم ممارسة الرياضة 

يساعد أداء بعض التمرينات الرياضية في أثناء اتباع حمية الكيتو على خسارة الوزن سريعًا، بالإضافة إلى فوائده الصحية الأخرى المتمثلة في:

  • تحسين صحة القلب.
  • تعزيز الصحة العامة.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكري.
  • الوقاية من التوتر، والاكتئاب.

 

تناول سناك عالي السعرات الحرارية 

يعد تناول سناكات الكيتو طريقة من الطرق التي تساعد في التخلص من الجوع بين الوجبات، وهي بعض الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها مع الحرص على اتباع نظام الكيتو.

 

لكن في حال تناول سناك يحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل المكسرات، وزبدة الفول السوداني، فأن ذلك من شأنه أن يقلل من عملية خسارة الوزن، ويعد من ضمن أسباب ثبات الوزن في الكيتو.

 

المزيد من المعلومات حول السناك المسموح في حمية الكيتو في الفيديو الآتي: السناك الكيتو.

 

الحالة الصحية

على الرغم من كون حمية الكيتو من أفضل الأنظمة الغذائية التي تساعد في خسارة الوزن، فإن هناك بعض الحالات الطبية التي تسبب عدم خسارة الوزن في حالة عدم علاجها حتى في أثناء اتباع حمية الكيتو.

 

تشمل الحالات الطبية التي تؤدي إلى ثبات الوزن في الكيتو الآتي:

 

لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني أحد المشكلات الصحية السابق ذكرها للحصول على الأدوية المناسبة لعلاجها قبل اتباع حمية الكيتو.

 

كيفية التغلب على ثبات الوزن في نظام الكيتو

هناك العديد من النصائح التي تساعد في التغلب على ثبات الوزن في نظام الكيتو، مثل:

 

ابحث عن الكربوهيدرات الخفية

إذا كنت تعاني ثبات الوزن في أثناء اتباع حمية الكيتو، فيجب عليك البحث بدقة بين الأطعمة التي تتناولها عن نسبة الكربوهيدرات.

 

يمكن أن تكون سبب زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم زيادة تناول بعض من الأطعمة التالية:

  • اللحوم المصنعة.
  • الخضروات النشوية.
  • التوابل.
  • الوجبات السريعة.

 

اتباع نظام الصيام المتقطع 

يعد الجمع بين حمية الكيتو مع الصيام المتقطع من الطرق التي تساعد في وصول الجسم إلى مرحلة الكيتوزيس سريعا، وبالتالي زيادة معدلات خسارة الوزن.

 

يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع طريقة 16/8 أي الصيام عن تناول الأطعمة والاكتفاء بالمشروبات المسموحة في الكيتو لمدة 16 ساعة، وتناول الأطعمة الكيتونية خلال 8 ساعات في اليوم فقط.

 

يساعد الصيام المتقطع في تقليل الإحساس بالجوع، والحفاظ على قلة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وزيادة التمثيل الغذائي.

 

 أداء بعض التمرينات الرياضية 

يساعد زيادة النشاط البدني، وأداء بعض التمرينات الرياضية في رفع معدلات الحرق في الجسم، والتخلص من الوزن الزائد.

 

لذلك ينصح بأداء بعض الأنشطة الرياضية لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميا، مثل:

  • المشي.
  • الجري.
  • ركوب الدراجات.
  • السباحة.

 

هناك بعض النصائح الأخرى التي تساهم في التخلص من أسباب ثبات الوزن في الكيتو، مثل:

  • شرب كمية كافية من الماء يوميًا.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • الاسترخاء، وتجنب التوتر وزيادة القلق.

 

في نهاية المقال، تعرفنا إلى العديد من أسباب ثبات الوزن في الكيتو، وكيفية التعامل مع هذه الأسباب لتقليل آثارها واجتياز رحلة التخلص من الوزن الزائد بفاعلية وأمان.

 

 

المصدر
Reasons for not losing weight on a keto diet8 Reasons You're Not Losing Weight on KetoHow to Break a Keto Weight Loss Plateau

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى