السمنة والنحافة

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت | أي النظامين أفضل خسارة الوزن؟

Last Updated on: 1st مايو 2024, 07:54 م

السمنة هي مقبرة الجمال، لذلك يسعى العديد من الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد، ويحتاروا في الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت، نظرًا لكون النظامين من أفضل الأنظمة الغذائية التي انتشرت في السنوات الأخيرة وحققت نجاح مذهل.

لذا إن كنت تفكر في خسارة الوزن، وتحتار في الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت، وأي من النظامين أفضل، فهذا المقال سيجيبك عن كل أسئلتك للوصول إلى حلم الرشاقة، والتخلص من الوزن الزائد.

ما هو الصيام المتقطع؟

قبل سرد تفاصيل الفرق بين النظامين وأثر كل منهما على الجسم، فلنتعرف أولًا إلى نظام الصيام المتقطع، وحمية الكيتو.

الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية التي حققت شهرة واسعة في الآونة الأخيرة في خسارة الوزن، وتحسين الصحة العامة بفاعلية وأمان.

يعتمد نظام الصيام المتقطع على عدم استهلاك سعرات حرارية سواء من المأكولات أو المشروبات خلال مدة زمنية تتراوح من 14 إلى 16 ساعة بهدف خسارة الوزن.

في خلال المدة الزمنية المسموحة لاستهلاك السعرات الحرارية، لا توجد قيود حول كمية أو نوعية الطعام التي تتناولها، لكن بالطبع ينصح بتقليل السعرات الحرارية إلى الحد الأدنى الذي تستطيعه.

أما في خلال المدة الزمنية الممنوع استهلاك سعرات حرارية خلالها، فلا يجب تناول أي أطعمة، وتقتصر المشروبات على المياه، والمشروبات غير المحلاة.

ما هو الكيتو دايت Keto diet؟

على العكس من نظام الصيام المتقطع فحمية الكيتو لا تتقيد بوقت معين لاستهلاك السعرات الحرارية، وإنما تقتصر على تحديد نوعية الطعام المسموح للحصول على السعرات الحرارية للجسم.

إذ يعتمد الكيتو على الحد من الكربوهيدرات التي يتم تناولها إلى 5 أو 10٪ فقط من الطعام، وزيادة الدهون الصحية 65 أو 70٪، مما يهدف للوصول إلى مرحلة الكيتوزيس.

عندما يقل استهلاك الكربوهيدرات داخل الجسم، يلجأ الجسم للحصول على الطاقة من خلال حرق الدهون المتراكمة، مما يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي، والتخلص من الدهون العنيدة.

المزيد من المعلومات حول الكيتو دايت في الفيديو الآتي: 

YouTube player

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو

يكمن الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو بشكل رئيسي في كون نظام الصيام المتقطع يخبرك متى يمكن أن تأكل، ومتى تمتنع عن تناول الطعام، بينما حمية الكيتو تخبرك بنوعية الأطعمة المسموح تناولها، والأطعمة الممنوعة.

لكن لا يقف الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو إلى نوعية الطعام، ومدة تناولها فقط، بل هناك عدة فروق جوهرية، تتمثل في الآتي:

مصدر الطاقة للجسم

يعد جوهر الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو في مصدر الطاقة اللازمة للجسم في أثناء اتباع كلًا منهم.

إذ يعتمد الجسم عادةً على الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلوكوز في أثناء عملية التمثيل الغذائي للحصول على الطاقة.

لكن على النقيض فإن خلال اتباع حمية الكيتو يتحول الجسم إلى اعتماده على الدهون للحصول الطاقة، نظرًا لقلة الكربوهيدرات.

لذلك فعندما يستهلك الجسم الدهون التي يحصل عليها من الطعام كمصدر للطاقة، فهو يلجأ بشكل أساسي إلى الدهون المختزنة داخله.

مما يجعل حمية الكيتو من أكثر الأنظمة الغذائية التي تستهدف حرق الدهون المختزنة داخل الجسم من خلال الوصول إلى مرحلة الكيتوزيس.

الالتهام الذاتي 

أحد أهم عوامل الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو يكمن في تحقيق الالتهام الذاتي، وهي حالة تسمح للجسم بتنظيف الخلايا، وبقايا الفضلات مما يعزز الصحة العامة.

ففي أثناء اتباع حمية الكيتو لا يتقيد تناول الطعام بوقت مما لا يساعد في منح الجهاز الهضمي راحة كافية للوصول إلى مرحلة الالتهام الذاتي.

بينما يحدث العكس في الصيام المتقطع الذي يقيد عدد ساعات تناول الطعام مما يؤدي إلى تنشيط الالتهام الذاتي إلى أعلى مستوياته، ويخلص الجسم من الفضلات.

التمثيل الغذائي 

ضمن الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو هو حدوث مرونة التمثيل الغذائي.

إذ يعتمد الجسم خلال حمية الكيتو على مصدر طاقة أحادي وهو الكيتونات، بينما في الصيام المتقطع يعتمد الجسم على الكيتونات بالإضافة إلى الجلوكوز مما يحقق مبدأ  مرونة التمثيل الغذائي.

يمكن أن يسبب عدم المرونة في التمثيل الغذائي الذي يحدث عادة في حمية الكيتو الإصابة بمقاومة الإنسولين الفسيولوجية مما يعني أنه لا يمكنك الخروج من النظام الغذائي دون التعرض لانخفاض الطاقة.

استخدامات كل نظام ومناسبته لأهداف محددة في الصحة واللياقة

هناك العديد من تجارب كل من الصيام المتقطع ونظام الكيتو الناجحة لخسارة الوزن، وتحقيق حلم الرشاقة مما يجعل سؤال أي النظامين أفضل يشغل بال الكثيرين.

لكن الحقيقة أنه ليس هناك نظام يحوي جميع المميزات دون أضرار تذكر، لذلك يقع على عاتقك اختيار النظام الأنسب بالنسبة لك تبعًا لأهدافك في خسارة الوزن، وظروفك الحياتية.

وبعد أن تعرفنا إلى الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو، يمكن تحديد إيجابيات وسلبيات كل نظام منهم للوصول إلى النظام الأنسب بالنسبة لك كالآتي:

حمية الكيتو 

تتمثل فوائد الكيتو في الآتي:

  • يعد الكيتو حمية غذائية سريعة للتخلص من الوزن الزائد، فبينما يحتاج الأمر أسبوعين إلى ثلاث أسابيع لتحقيق تغيير واضح في خسارة الوزن في أثناء اتباع الكيتو، يمكن أن يستمر الأمر شهر أو أكثر في نظام الصيام المتقطع.
  • تقليل الإحساس بالجوع مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى التي تعتمد على تقييد السعرات الحرارية.
  • تعد حمية الكيتو فرصة مناسبة لزيادة نسب البروتينات في الأطعمة سواء الموجودة في اللحوم أو الألبان أو الدهون الصحية.
  • يحقق نتائج أفضل في التخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في الجسم.

بينما تكمن سلبيات حمية الكيتو في الآتي:

  • صعوبة اتباع حمية الكيتو لمدة زمنية طويلة بسبب التقييد بنوعية الطعام المسموح والممنوع.
  • ضمن أضرار الكيتو التسبب في نقص العديد من الفيتامينات والمعادن التي تتواجد في الأطعمة الممنوعة، مثل البقوليات، والفواكة، وبعض أنواع الخضروات.
  • تشمل الآثار الجانبية للكيتو ما يعرف باسم الكيتو فلو، وهي عبارة عن عدة أعراض مصاحبة لنزلات البرد، مثل الصداع، تكسير الجسم، ورائحة فم كريهة.

الصيام المتقطع 

تتمثل إيجابيات نظام الصيام المتقطع في الآتي:

  • يعد الصيام المتقطع أكثر سهولة في تنفيذ التعليمات، ولا يتطلب تناول أنواع طعام معينة قد لا تتوفر.
  • يسمح الصيام المتقطع بتناول العديد من الأطعمة الصحية واللذيذة.
  • له فوائد صحية على المدى الطويل، مثل خفض الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

بينما سلبيات نظام الصيام المتقطع:

  • الصيام، وعدم تناول الطعام لعدة ساعات غير مناسب للعديد من الأشخاص، مثل الحوامل، ومرضى السكري، والأشخاص أقل من 18 عام.
  • يمكن أن يحدث فقدان الوزن نتيجة لفقدان الكتلة العضلية وليس التخلص من الدهون.
  • يمكن أن يؤدي تناول الطعام بنظام غير محسوب في عدم أوقات الصيام إلى تقليل التخلص من الوزن الزائد.

في نهاية المقال، تعرفنا إلى الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو، وإيجابيات وسلبيات كل نظام مما يمكنك من اختيار النظام الأنسب لخسارة الوزن الزائد واستعادة حلم الرشاقة.

المصدر
Weight loss: keto vs. intermittent fasting

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى