أنظمة غذائية

أضرار الكيتو للنساء، وكيفية التغلب عليها

Last Updated on: 5th أبريل 2024, 10:16 م

الإقبال على النظام الغذائي “الكيتو دايت” في تزايد كبير وملحوظ خلال العقد الماضي من الزمن. وليس هذا من فراغ، بل يأتي هذا الإقبال بسبب النتائج الجيدة التي يحققها هذا النظام الغذائي ليس فقط في إنقاص الوزن، بل في تحسين حالة بعض المرضى المصابين بالسكر ومقاومة الإنسولين وبعض الأمراض الأخرى التي أثبت اعلم أن هذا النظام فعال في تحسينها ووضعها تحت السيطرة. 

لكن لا يخفى أيضاً على أحد أن هذا النظام له عيوبه وأعراضه الجانبية كما له إيجابياته، وبما أن شريحة كبيرة من المقبلين على هذا النظام هم من النساء فلابد من طرح هذه الأسئلة: ما هي أضرار الكيتو للنساء؟ وما هي كيفية تقليل أمراض الكيتو للنساء؟ وأسئلة أخرى سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال. 

 

ما هي الأعراض الجانبية لنظام الكيتو؟ 

إن لنظام الكيتو عدداً من الأعراض الجانبية وذلك يأتي من طبيعة النظام الغذائي، فانتقال الجسم من استخدام الكربوهيدرات كمصدر للطاقة إلى الدهون ليس انتقالاً سهلاً على جسمك، وينتج عنه عدداً من الأعراض الجانبية، ومن هذه الأعراض: 

  • الشعور بالتعب والإرهاق
  • الصداع 
  • الإمساك وبعض مشاكل الجهاز الهضمي 
  • الجفاف 
  • حصوات الكلى 
  • الأرق
  • الدوار والشعور بالغثيان والقيء 

 

تختلف خطورة هذه الأعراض ونسبة حدوثها من شخص لآخر كما قد لا تحدث كلها في الفترات الأولى من اتباع نظام الكيتو، بل يحتاج بعضها إلى الاستمرار في الحالة الكيتونية لمدة طويلة حتى يحدث. 

كانت هذه هي بعض الأعراض العامة والشاملة، فماذا عن تأثيرات الكيتو السلبية للنساء؟ نتكلم عنها في الفقرة التالية 

 

ما هي تأثيرات الكيتو السلبية للنساء؟ 

بعض تأثيرات الكيتو تخص النساء دون الرجال، وذلك لاختلاف التركيب الهرموني للنساء والرجال فقد أثبتت الدراسات العلمية أنه نظراً لقلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات في نظام الكيتو قد تختلف بعض الهرمونات مثل: 

 

  • الإستروجين:
    من المتوقع أن يحدث انخفاض في مستوى الإستروجين وهو هرمون الأنوثة والذي ينظم ويفيد في العديد من الوظائف في الجسم، ولا شك أن اختلال مستوياته قد يؤدي إلى بعض المشاكل لك سيدتي، وسنتطرق إلى حلول هذه المشاكل وكيفية الوقاية منها لاحقاً.

  • الكورتيزول:
    إن قلة الكربوهيدرات في النظام الغذائي تؤدي إلى ارتفاع “هرمون التوتر” أو القلق وهو الكورتيزول. زيادة معدلات هذا الهرمون ستقلل من النتائج لحميتك الغذائية، بجانب عدد من الأضرار الأخرى.

  • هرمونات الغدة الدرقية:
    تؤثر خسارة الوزن على هرمونات الغدة الدرقية وتقلل معدلاتها، وهذا التغيير إلا أنه مؤقت إلا أنه يجب أخذه بعين الاعتبار كما يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل اتباع الحميات التي تؤدي إلى خسارة الوزن بسرعة مثل حمية الكيتو للنساء اللواتي يعانين من مشاكل أصلاً في الغدة الدرقية.

  • مشاكل في الدورة الشهرية:
    يدخل في تنظيم الدورة الشهرية عدد من الهرمونات التي تتأثر بنظام الكيتو كما ذكرنا، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية أو حتى انقطاعها. 

 

ما كيفية تقليل أمراض الكيتو للنساء؟ 

بعد أن تعرفنا على المشاكل والأمراض التي قد تصيب السيدات من نظام الكيتو تعالوا نتعرف على بعض طرق للحد من تأثيرات الكيتو السلبية على صحة النساء:

 

  • الوقاية خير من العلاج:
    فقبل التساؤل عن كيفية تقليل أضرار الكيتو للنساء تعالوا نعرف كيف نمنع ظهورها أو نقلل من حدتها وذلك عن طريق:

    – اتباع نظام حمية قليل الكربوهيدرات قبل اتباع الكيتو:
    يساهم ذلك في الدخول تدريجياً إلى الحالة الكيتونية، فعند اتباعك لنظام يحد قليلاً فقط من استهلاك الكربوهيدرات اليومي لمدة أسبوعين قبل البدء في الكيتو، يمهد ذلك للجسم الانتقال من الكربوهيدرات إلى الدهون كمصدر للطاقة، وبالتالي لا يكون وقع الانخفاض الكبير للكربوهيدرات في نظام الكيتو قوياً على الجسم، ولا تكون الأضرار كبيرة أو قد لا تظهر أصلاً.

    – عمل التحاليل الطبية المطلوبة:
    كما ذكرنا فنظام الكيتو يؤثر على بعض الغدد وهرموواتها، كما قد يؤدي اتباعه إلى نقص بعض العناصر الغذائية، فمن الأفضل أن نجري بعض التحاليل الطبية حتى نكون على دراية بما علينا فعله عن اتباع النظام ومن هذه التحاليل: تحاليل هرمونات الغدة الدرقية، التحاليل الخاصة بمستويات الدهون وصحة القلب، التحاليل الخاصة ببعض العناصر الغذائية مثل فيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها.
      
  • العلاج:
    إذا أصبحت تعانين من بعض الأعراض الجانبية المذكورة باستمرار فإنك بحاجة إلى زيارة الطبيب والذي بدوره سيطلب منك عمل بعض التحاليل لتحديد سبب المشكلة، وبناءً عليها قد يصف لك بعض المكملات الغذائية للسيطرة على هذه الأعراض، أو قد يوصي بوقف اتباع نظام الكيتو مؤقتاً أو قد يوصي ببعض التعديلات فقط وتحويل نوع نظام الكيتو المتبع إلى نوع آخر، نظام الكيتو الدوري على سبيل المثال، الذي يعطي فرصة للجسم للتعافي قليلاً من انقطاع الكربوهيدرات. 

 

كانت هذه بعض الآثار الجانبية النسائية لنظام الكيتو وبعض طرق الوقاية منها وعلاجها، ونوصي دائماً بمشاورة الطبيب أو الصيدلي الذي يعرفك ويعرف حالتك، كما نوصي أيضاً أن تقرأ المزيد من مثل هذه المقالات حتى تتمكن من اتخاذ قرارك عن علم، وتتمكن من عيش حياة صحية وسعيدة. 

المصدر
The Keto Diet and Women’s Hormones: A Root Cause ApproachKeto for Women: The Risks, Benefits, and How It Impacts HormonesDo Very Low Carb Diets Mess Up Some Women’s Hormones?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى