مكملات غذائية

الفرق بين الكيتو وأتكينز، أي النظامين أفضل؟ 

Last Updated on: 2nd أبريل 2024, 12:05 ص

إن خسارة الوزن والوصول إلى شكل الجسم المطلوب يعد هدفاً للكثير من الناس، ومن أشهر الحميات الغذائية التي تقودك لهذا الهدف حميتي الكيتو وأتكينز

هذين النظامين بينهما الكثير من أوجه التشابه، لكن هناك بعض الفروق بينهما أيضاً، وفي هذا المقال سنحاول التعرف على المبادئ الأساسية لكل من الكيتو واتكنز، تفاصيل التشابه والاختلاف بين النظامين، النتائج المتوقعة لكل نظام وفوائده وعيوبه، فهيا بنا. 

 

ما هو نظام الكيتو؟ 

نظام الكيتو دايت هو نظام قليل الكربوهيدرات معتدل البروتين يعتمد على حرق الدهون في الجسم كمصدر للطاقة بدلاً من السكريات والكربوهيدرات. 

يتحقق ذلك عن طريق دخولك إلى حالة الكيتوسيز أو الحالة الكيتونية، ويمكنك دخولها من خلال حفاظك على النسب التالية من المجموعات الغذائية في اليوم: 

  • الدهون تشكل 65-90% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
  • الكربوهيدرات تشكل أقل من 5% من إجمالي السعرات.
  • البروتين يشكل 10-20% من إجمالي السعرات.

هذه النسب هي نسب صارمة في نظام الكيتو وينبغي التقيد بها لعدم الخروج من حالة الكيتوسيز وللحفاظ على معدل حرق عالي للدهون. ولمعرفة المزيد عن نظام الكيتو تفضل بمتابعة الفيديو التالي: 

YouTube player

 

ما هو نظام أتكينز؟

بدأ مؤخراً هذا النظام بالانتشار، وهو كذلك نظام قليل الكربوهيدرات لكنه يتيح لك تناول ما تشاء من البروتين والدهون، كما أن من أكبر الفوارق بين النظامين هو أن أتكينز يتيح لك زيادة تدريجية في كمية الكربوهيدرات المسموحة، وإجمالاً فإن نظام أتكينز يبنى على 4 مراحل: 

  • المرحلة الأولى (مرحلة التحفيز): وفيها يتناول الشخص 20-25 جم من الكربوهيدرات فقط في اليوم، وذلك لتحفيز الجسم على حرق الدهون. يجب عليك الاستمرار في هذه المرحلة إلى أن تكون على بعد 7 كجم من الوزن المطلوب. 
  • المرحلة الثانية (مرحلة التوازن): وفيها يزيد استهلاكك اليومي إلى 25-50 جم من الكربوهيدرات، إلى أن تصبح على بعد 5 كجم من الهدف. 
  • المرحلة الثالثة (اللمسات الأخيرة): يتاح لك فيها تناول 50-80 جم من الكربوهيدرات يومياً، وتستمر في هذه المرحلة إلى أن تصل إلى وزنك المطلوب وتحافظ عليه لمدة شهر. 
  • المرحلة الرابعة (مرحلة الحفاظ): فيها يصل استهلاكك اليومي من الكربوهيدرات إلى 100جم، وهنا تستمر في الحفاظ على هذا الوزن الذي كنت تهدف للوصول إليه. 

 

كما لاحظنا فإن هذا التدريج في زيادة الكربوهيدرات يجعل أتكينز أقل حدة في ضوابطه ويزيد قابلية الاستمرار على النظام الغائي لشهور عدة، إلا أن هذه الزيادة تبطئ عملية الحرق وإنقاص الوزن على عكس الكتو الذي يحول جسمك حرفياً إلى محرقة دهون على حساب أنك ستفقد عنصراً مهماً من عناصر الطعام وهو الكربوهيدرات، والتي ربما يؤدي الاستمرار في حدها إلى بعض مشاكل سوء التغذية. 

 

أوجه التشابه بين نظام الكيتو وأتكينز

كلا النظامين يعتمد على تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير، في الواقع، خلال المرحلة الأولى من نظام أتكينز تكون في حالة الكيتوسيز، وهو ما يحفز الجسم على حرق الدهون تماماً كما في الكيتو. 

حتى في المرحلة الثانية من أتكينز فإن ال25-50 جم من الكربوهيدرات المتاح تناولها قد تكون كافية للحفاظ على الحالة الكيتونية. 

وأياً كانت المرحلة التي أنت فيها خلال اتباعك لنظام أتكينز، فإنك – كما في ابن عمه الكيتو – ممنوع من تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات، في الواقع حتى في مرحلة الحفاظ التي تتناول فيها 100 جم من الكربوهيدرات، تظل هذه الكمية أقل كثيراً من الاستهلاك الطبيعي الذي يقارب 200-250 جم، لذك فأنت ممنوع من تناول الحلويات ورقائق البطاطس وبعض أنواع الخبز في كلا النظامين. 

أخيراً فإن اتباعك لأحد النظامين سيضمن لك عدداً من الفوائد أهمها: 

  • خسارة الوزن
  • تنظيم معدلات السكر في الدم 
  • الوقاية من مشاكل القلب 
  • تحسين مستويات الدهون في الدم 

 

أيضاً هذه الطبيعة المتشابهة بين النظامين ستجعلك تعاني بعض الأعراض الجانبية مثل: 

  • الصداع 
  • التعب والإرهاق 
  • الدوار
  • الإمساك
  • مشاكل في الكلى
  • نقص بعض العناصر الغذائية

 

أوجه الاختلاف بين الكيتو وأتكينز 

بينما يحافظ الكيتو على أن تكون نسبة 20% تقريباً من سعراتك اليومية مصدرها البروتين، يتيح لك أتكينز الوصول إلى 30% من السعرات من البروتين. 

كذلك، يجب عليك البقاء في الحالة الكيتونية طوال مدة التزامك بالكيتو، بينما تؤدي الزيادة التدريجية في الكربوهيدرات التي في نظام أتكينز إلى خروجك من الحالة الكيتونية.

أخيراً فإنك تستنتج أن نظام أتكينز أقل حدة من الكيتو، ويتيح لك استخدام بعض الأطعمة التي لا يتيحها الكيتو، مثل الفواكه والخضروات والحبوب، وبناءً عليه فإنك لن تصل إلى نفس النتائج التي سيحققها الكيتو في نفس الوقت، بل ربما تحتاج مدة أطول، وعلى الجانب الإيجابي فإنك لن تعاني أيضاً من الأعراض الجانبية بنفس الحدة التي قد تعانيها في الكيتو. 

 

أي النظامين أفضل؟ 

هذا السؤال ليست له إجابة نهائية وواضحة، فما هو مناسب لحالتك قد لا يكون مناسباً لغيرك، والمناسب معك في وقت مالا يناسبك أنت أيضاً في وقت آخر، لكنك بت تعرف الآن أكثر عن كل من النظامين، تعرف أن أتكينز سيكون مناسباً لك أكثر إذا كنت مبتدئاً، وإذا لم تكن تستطيع التخلي عن الكربوهيدرات تماماً، أما الكيتو فقد يكون أنسب لأشخاص الراغبين في تحقيق النتائج بشكل أسرع وديهم من ضبط النفس ما يمكنهم من خوض التجربة والخروج منها بأقصى استفادة. 

هناك بعض الحالات الصحية التي قد ترجح لك نظاماً على الآخر، فلذلك فاحرص على استشارة طبيب أو صيدلي قبل البدء في اتباع أحد الأنظمة الغذائية. ولمعرفة المزيد حول السمنة والنحافة والصحة النفسية والجسدية تفضل بقراءة المزيد على موقعنا. 

 

المصدر
The Atkins Diet: Everything You Need to KnowWhat’s the Difference Between Keto and Atkins?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى