مكملات غذائية

يوم الريفيد في الكيتو دايت  |  أهم النصائح لزيادة معدلات الحرق

Last Updated on: 1st أبريل 2024, 11:47 م

يخلط الكثير من الأشخاص بين يوم الريفيد في الكيتو دايت واليوم الفري، وعلى عكس ما يظن البعض فإن يوم الريفيد في الكيتو دايت هو جزء أساسي للمساعدة في خسارة الوزن وبناء العضلات في الجسم من خلال زيادة نسب الجليكوجين في الجسم.

 

لذا سنتعرف في هذا المقال إلى أهم النصائح لقضاء يوم الريفيد في الكيتو دايت مع استمرار رفع معدلات الحرق في الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

 

ما هو الكيتو دايت Keto diet؟

قبل التعرف إللى الطريقة المثالية لقضاء يوم الريفيد في الكيتو دايت لنتعرف أولًا على نظام الكيتو دايت.

 

الكيتو دايت هو أحد الأنظمة الغذائية التي أثبتت نجاحها في السنوات الأخيرة للمساعدة في خسارة الوزن الزائد، وتحقيق حلم الرشاقة والقوام المثالي.

 

تعتمد حمية الكيتو على تناول طعام صحي يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، مع زيادة كمية الدهون الصحية مما يساعد الجسم للدخول في حالة تعرف باسم الكيتوزيز.

 

تتميز حالة الكيتوزيز بزيادة معدلات الحرق مع خفض نسب السكر في الدم، وتحسين مقاومة الأنسولين، مما يؤدي في النهاية إلى التخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في الجسم سريعًا.

 

يساعد أيضًا الكيتو دايت في تحسين الصحة العامة للجسم، وزيادة المناعة خاصةً لبعض الأمراض، مثل: السرطان، والبول السكري، والصرع، وألزهايمر.

 

المزيد من المعلومات حول الكيتو دايت في الفيديو الآتي: 

 

YouTube player

 

كم كيلو ينزل الكيتو في الأسبوع؟

يساعد نظام الكيتو على خسارة الوزن الزائد في الجسم سريعًا، إذ تتراوح معدلات خسارة الوزن الأسبوعية لأشخاص سبق التزامهم بنظام الكيتو من 0.5 إلى 5 كيلو حسب الفروقات الفردية.

 

يلاحظ أيضًا خلال الأسبوع الأول من اتباع نظام الكيتو دايت بأن خسارة الوزن عادةً ناتجة عن خسارة الماء الزائد في الجسم.

 

تزداد معدلات خسارة الوزن في نظام الكيتو دايت بعد دخول الجسم لمرحلة الكيتوزيز، وفي هذه المرحلة يعتمد الجسم اعتماد كبير على حرق الدهون المخزنة في الجسم للحصول الطاقة مما يساعد في التخلص من الدهون العنيدة.

 

مرحلة الكيتوزيز 

مرحلة الكيتوزيز أو الحالة الكيتونية هي أكثر المراحل التي يمر بها الجسم لحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وتبدأ خلال مدة زمنية تتراوح من 4 إلى 14 يوم من بداية نظام الكيتو دايت حسب طبيعة الجسم.

 

يصل الجسم إلى الحالة الكيتونية نتيجة لقلة كميات الكربوهيدرات التي تصل إليه من خلال الغذاء والتي تتراوح من 20 إلى 50 جم فقط خلال اليوم.

 

كيف تعرف أنك في الحالة الكيتونية؟

تتراوح المدة الزمنية للدخول في اليكتوزيز أو الحالة الكيتونية من 4 إلى 14 يوم، ويصاحبها عدة أعراض، تشمل الآتي:

  • جفاف الفم.
  • زيادة العطش.
  • زيادة الحاجة إلى دخول الحمام.
  • قلة الشهية.
  • قلة كميات الأكل التي يحتاجها.

 

هناك عدة اختبارات معملية يمكن أن تساعدك للتأكد من الدخول إلى الحالة الكيتونية، مثل:

  • اختبارات الدم.
  • اختبار البول.
  • اختبار التنفس.

 

ماهو يوم الريفيد في الكيتو دايت؟

يوم الريفيد في الكيتو دايت هو اليوم الذي يسمح فيه بتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية عن قصد بعد مدة من تناول سعرات حرارية قليلة.

 

تكمن أهمية يوم الريفيد في الكيتو دايت في التغلب على الأضرار التي يمكن أن يسببها تناول سعرات حرارية منخفضة، مثل:

  • انخفاض نسبة الهرمونات في الجسم.
  • زيادة الإحساس بالجوع.
  • الخمول.
  • الإرهاق.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن يوم الريفيد في الكيتو دايت يمكن أن يلعب دورًا أساسيًا في زيادة معدلات حرق الدهون، وخسارة الوزن الزائد إذا تم التخطيط له جيدًا.

 

إذ يساعد زيادة السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم خلال يوم الريفيد في الكيتو دايت في التخلص من ثبات الوزن، أو بطء التخلص من الوزن الزائد.

 

فمن خلال اعتماد الجسم على عدد سعرات حرارية قليلة يؤدي ذلك إلى انخفاض هرمون اللبتين في الجسم ويبدأ الجسم محاولة التكيف مع قلة عدد السعرات الحرارية مما يبطئ معدلات الحرق وينتج عنه ثبات في الوزن.

 

لذلك يعد يوم الريفيد في الكيتو دايت خطوة هامة والتي تحسن من هرمون اللبتين في الجسم، كما يؤدي زيادة عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم إلى رفع معدلات الحرق والاستمرار في خسارة الوزن الزائد.

 

متى يخرج الجسم من الحالة الكيتونية؟

يمكن أن يواجه الإنسان بعض الصعوبات في أثناء اتباع أي حمية غذائية مما يضطره إلى الخروج منها وعدم الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد.

 

يحدث ذلك أيضًا خلال اتباع نظام الكيتو دايت مما يضطر الجسم إلى الخروج من حالة الكيتوزيز أو الحالة الكيتونية.

 

فمثلًا يمكن أن يؤدي زيادة السعرات الحرارية المفروض تناولها أو تناول أيًا من الأطعمة الممنوعة إلى خروج الجسم عن مرحلة الكيتوزيز وبالتالي بطء معدلات حرق الدهون.

 

إذا خرجت من الكيتو كيف أرجع؟

يُنصح في حالة الخروج من الحالة الكيتونية في الجسم في أثناء يوم الريفيد في الكيتو دايت أو من خلال عدم الالتزام الكامل بالنظام الغذائي المحدد باتباع الصيام المتقطع للعودة إلى الحالة الكيتونية.

 

يتضمن العودة إلى الكيتو دايت الالتزام بالصيام المتقطع لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم ما عدا شرب الماء، مما يؤدي إلى العودة إلى رفع معدلات حرق الدهون في الجسم والدخول مرة أخرى إلى مرحلة الكيتوزيز.

 

أيضًا يساعد أداء التمرينات الرياضية وممارسة الرياضة بعد قضاء يوم الريفيد في الكيتو دايت في العودة مرة أخرى إلى مرحلة الكيتوزيز.

 

كيفية قضاء يوم الريفيد في الكيتو دايت

يساعد التخطيط الجيد لكيفية قضاء يوم الريفيد في الكيتو دايت في الاستفادة القصوى من فوائد هذا اليوم لرفع معدلات حرق الدهون.

 

عادةً يأتي يوم الريفيد في الكيتو دايت مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر اعتمادًا على نسبة الدهون في الجسم.

 

فمثلًا يمكن قضاء يوم ريفيد في الكيتو دايت مرة واحدة في الأسبوع لأولئك الذين يعانون زيادة في دهون الجسم بصورة قليلة، مقارنةً بيوم واحد كل أسبوعين لأولئك الذين يعانون زيادة في الدهون المتراكمة في الجسم بصورة أكبر.

 

يُنصح عادةً بزيارة السعرات الحرارية خلال يوم الريفيد في الكيتو دايت بنسبة 20 إلى 30 ٪ من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم.

 

فمثلًا إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت من خلال تناول عدد 2000 سعر حراري، فيمكن زيادة  السعرات الحرارية خلال يوم الريفيد في الكيتو دايت إلى 2400 أو 2600 سعر حراري.

 

يُنصح أيضاً بتناول السعرات الحرارية الزائدة في يوم الريفيد في الكيتو دايت في صورة أطعمة غنية بالكربوهيدرات، كما يمكن تناولها في صورة أطعمة غنية بالبروتين، لكن تظل الكربوهيدرات مفضلة.

 

أيضًا يمكن تناول السعرات الحرارية الزائدة في صورة دهون ولكن بنسبة قليلة لا تتجاوز زيادة 20 إلى 40 جم فقط في اليوم.

 

في نهاية المقال تعرفنا إلى أهم النصائح لقضاء يوم الريفيد في الكيتو دايت مع ضمان رفع معدلات الحرق في الجسم للتخلص من الوزن الزائد.

المصدر
Refeed Day: What It Is and How to Do It

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى