مكملات غذائية

المسموح والممنوع في الكيتو

Last Updated on: 1st أبريل 2024, 11:58 م

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك فلابد أنك بخصت عن الأنظمة الغذائية الأنسب لذلك، وإذا كنت بحثت فلابد أنك قد قرأت عن الكيتو دايت

حمية الكيتو الغذائية من الحميات التي لاقت رواجاً كبيراً وذلك لنجاحها ونتائجها المذهلة التي دفعت الكثير مؤخراً للبحث عنها وتجربتها، ولذلك كان من واجبنا في هيلثاوي أن نقدم لك أفضل تغطية لهذه الحمية الغذائية ومن ذلك أن نقدم لك قائمة بالمسموح والممنوع في الكيتو، لكن قبل ذلك، ولمن لم يسمع عن الكيتو من قبل دعونا نذكر باختصار ما هي حمية الكيتو. 

 

ما هو الكيتو دايت؟

من المعروف أن المصدر الرئيسي الذي يستمد منه الجسم الطاقة هو الكربوهيدرات، الشيء الذي يمد الجسم بالجلوكوز وهو عملة الطاقة التي تفهمها خلايا الجسم وتتعامل بها، لكن ماذا يحدث عند الحد من تناول الكربوهيدرات بشكل كبير؟ ينتقل الجسم إلى المصدر الثاني الاحتياطي للطاقة وهو الدهون، فيحرق الدهون منتجاً ما يعرف بالكيتونات التي يستهلكها لإنتاج الطاقة، وهو ما يعرف بالحالة الكيتونية وهذا بالضبط ما نحاول تحقيقه في نظام الكيتو. 

الكيتو دايت بشكل عام هو نظام تعتمد فيه بشكل أساسي على الدهون كمصدر للطاقة، وذلك يتحقق عن طريق أن تشكل الدهون ما يقارب 70% من الأطعمة التي تتناولها في حين تشكل الكربوهيدرات 10% فقط من الطعام. 

 

إذاً فالدخول في الحالة الكيتونية والبقاء بها هو الهدف من نظام الكيتو، ويمكننا تحقيق هذا الهدف بأكثر من طريقة وأكثر من نوع من أنواع أنظمة الكيتو، ومن هذه الأنواع نظام هيلثاوي كيتو الذي يمكنك التعرف عليه أكثر من خلال هذا الفيديو: 

 

YouTube player

 

ما المسموح والممنوع في الكيتو؟

في مقالات أخرى سنطلعك على تفاصيل أكثر عن نظام الكيتو، أما الآن فسنحاول أن نجمل لك ما المسموح والممنوع في الكيتو: 

 

المسموح من الأطعمة في نظام الكيتو

  1. اللحم والدجاج:
    هي أفضل مصادر البروتين في نظام الكيتو وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والدهون الصحية.

  2. السمك ومأكولات البحر
    السمك ومأكولات البحر هي من الأطعمة التي تلائم بشكل كبير نظام الكيتو وذلك لاحتوائها على كميات عالية من الدهون الصحية ولاحتوائها على كميات محدودة من الكربوهيدرات، خاصة أسماك مثل السلمون والتونا.

  3. الأجبان ومنتجات الألبان
    الكثير من أنواع الجبن يلائم نظام الكيتو، وذلك لمحتوى هذه الأجبان العالي من الدهون التي ستكون مصدر الطاقة الرئيسي لك، ومحتواها المحدود من الكربوهيدرات، كما أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الجبن بشكل منتظم يقي من فقدان الكتلة العضلية المصاحب للتقدم في السن. ومن أنواع الجبن المسموح استعمالها في الكيتو:
    – الشيدر
    – الموزاريلا
    – الفيتا
    – القريش وغيرها
    ذات الشيء ينطبق على الألبان الغير محلاة وكاملة الدسم، إضافة إلى الزبادي اليوناني والقشطة ومنتجات الألبان الأخرى التي ستلاحظ أنه يكثر استعمالها في وصفات الكيتو.
     
  4. البيض
    تحتوي البيضة الواحدة على أكثر من 6 جرانات من البروتين بينما تحتوي على جرام واحد تقريباً من الكربوهيدرات وهو ما يجعل البيض خياراً ممتازاً لنظام الكيتو.
    كذلك من الأفضل تناول البيض كاملاً وليس البياض فقط حيث تكمن معظم الفيتامينات والمواد المغذية في الصفار.
     
  5. الخضروات والورقيات
    الخضروات والأعشاب من الأشياء التي تضيف قيمة غذائية عالية للوجبة خاصة الورقيات اداكنة مثل السبانخ التي تحتوي على الحديد وفيتامين ك، ومن فوائد استخدام الخضروات في السلطات والأطباق أنها تزيد حجم الوجبة وتوصلك للشبع بدون كميات عالية من الكربوهيدرات

  6. الخضروات عالية الدهون
    مثل الأفوكادو والزيتون التي تعتبر من أغنى الأغذية بالمواد الغذائية والدهون الصحية، كما تحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية.

  7. المكسرات وبعض البذور
    تحتاج إلى تصبيرة خفيفة خلال اليوم؟ المكسرات كاللوز والبندق تعتبر من أفضل الوجبات السريعة التي يمكنها أن تسد جوعك قليلاً دون أن تخل بالحالة الكيتونية، فرغن احتوائها على العديد من الموادالغذائية إلا أنها لا تحتوي كميات عالية من الكربوهيدرات.

  8. بعض الدهون والزيوت
    السمن والزبدة وبعض الزيوت مثل زيت الزيتون ليسوا مضرين كما يظن الكثير، فاستخدامها المعتدل لتحضير الوجبات لن يفيدك فقط بالحفاظ على الحالة الكيتونية بل سيجعل وجباتك أشهى وأمتع.

  9. الحلويات والمشروبات:
    تذكر أننا نحتاج لئلا نتناول الكثير من السكر لكيلا نخرج من الحالة الكيتونية، إلا أن بعض الحلويات مثل الشوكولاتة الداكنة لها العديد من الفوائد الصحية ولا تحتوي على ذات الكم من السكر.
    إضافة إلى ذلك يمكنك تناول الشاي أو القهوة غير المحلاة أو المحلاة باستخدام بعض أنواع سكر الدايت مثل ستيفيا، فهذا من المسموح في نظام الكيتو. 

 

الممنوع من الأطعمة في نظام الكيتو

صحيح أن القيود في نظام الكيتو ليست بنفس الحدة في غيرها، ويكفي أنها تعطيك الأريحية في استخدام الأطعمة الدهنية ذات المذاق اللذيذ، لكن تظل هناك قيود على أي حال، فمن الممنوع في نظام الكيتو ما يلي: 

  1. كل ما هو محلى بالسكر:
    كالمياه الغازية والعصائر والكعكات والمخبوزات والآيس كريم والحلويات الأخرى.

  2. الأطعمة التي تحتوي على النشا والدقيق:
    مثل الكثير من أنواع الخبز، الأرز، المعكرونة، رقائق الذرة…

  3. الفواكه:
    تذكر! كون الطعام صحياً لا يعني أنه ملائم للكيتو، فالفواكه تعد خياراً صحياً بشكل عام، لكنها تحتوي على كميات عالية من السكريات ما يجعلها لا تلائم نظام الكيتو، وعليه فإن جميع الفواكه ممنوعة باستثناء بعض أنواع التوت.

  4. البقوليات:
    مثل اللوبيا والبازلاء والعدس، فهذه تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

  5. الخضروات الجذرية والدرنات:
    البطاطس والبطاطا الحلوة والجزر وما يماثلها من الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من النشا والكربوهيدرات الأخرى، لذلك فهي ممنوعة في نظام الكيتو

  6. الدهون غير الصحية:
    كالزيوت المعالجة والمايونيز…

والتفسير لأسباب تجنب بعض الأطعمة في الكيتو هو كما ذكرنا شيء واحد رئيسي، وهو الحفاظ على الحالة الكيتونية، وللتذكير فإن الحالة الكيتونية هي الحالة التي يصلها السم عندما لا يجد ما يكفيه من السكريات في نظامه الغذائي، فيتجه لحرق الجهون منتجاً الكيتونانت كمصدر للطاقة، مما يجعل الكيتو نظاماً فعالاً ليس فقط في إنقاص الوزن وحرق الدهون، بل أيضاً في تحسين بعض الحالات الصحية مثل مقاومة الإنسولين وبعض أنواع السرطان وغيرها، لذلك فكر جدياً في تجربة نظام الكيتو، ولن تجد أفضل من موقعنا وقناتنا على اليوتيوب لجمع المعلومات عن نظام الكيتو، فلا تتردد وقم بقراءة المزيد. 

المصدر
What’s a Ketogenic Diet?The Ketogenic Diet: A Detailed Beginner’s Guide to Keto

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى