مكملات غذائية

أفضل 10 سناكات كيتو صحية وشهية

Last Updated on: 1st أبريل 2024, 11:07 م

يبحث العديد من متبعي حمية الكيتو عن قائمة سناكات كيتو صحية مناسبة؛ كي لا يسبب الملل والرغبة في تناول سناك سريع يسد الجوع الطارئ فساد اتباعهم لذلك النظام، إذ يعد رجيم الكيتو من أشهر أنواع الدايت التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وما يميزه أنه يكبح الشهية وتعزيز الشعور بالشبع فترات طويلة. سنسرد في السطور القادمة بشيء من التفصيل أفكار سناكات كيتو صحية.

رجيم الكيتو 

 

يعتمد نظام الكيتو الغذائي على تناول كمية عالية من الدهون الصحية وكمية منخفضة من الكربوهيدرات على نحو أساسي، إذ إن الجسم يستهلك الدهون لإنتاج الطاقة عوضًا عن الكربوهيدرات؛ لتكوين أجسام تعرف باسم الكيتونات وهي جزيئات طاقة صغيرة ينتجها الكبد؛ لذا فهي مصدر الطاقة الأساسي.

استخدم نظام الكيتو منذ سنوات طويلة بهدف علاج بعض الأمراض مثل الصرع، كما اكتشف تأثيره الواضح في علاج مقاومة الأنسولين؛ لذا فهو نظامًا فعالًا طويل الأمد للأشخاص المعرضين للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ومرضى ارتفاع نسب الدهون والكوليسترول للجسم.

أفضل 10 سناكات كيتو صحية

سنقدم لك -عزيزي القارئ- قائمة بأفضل 10 أفكار سناكات كيتو صحية، وتتضمن الآتي:

1- فطائر البيض

تتضمن مكونات فطائر البيض الشهية ما يلي:

  • بيضة.
  • كوب من أكواب صنع الكيك (كب كيك).
  • ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.
  • وعاء للخلط.
  • فرن.

طريقة التحضير

  • خفق البيض مع الملح والفلفل في وعاء.
  • سكب الخليط في أكواب صنع الكيك.
  • يمكن إضافة أي من المكونات منخفضة الكربوهيدرات، مثل: السبانخ أو الفطر أو الطماطم أو الجبنة حسب الرغبة.
  • خبز الأكواب في الفرن مدة 15 إلى 20 دقيقة على درجة حرارة 350 حتى تنضج.

3- خليط من المكسرات

يمكن خلط أي من المكسرات الشهية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الصحية، مثل: الفول السوداني أو الفستق أو الجوز وغيرها من المكسرات، وتعد من أفضل سناكات كيتو للشهية المفتوحة.

4- سلطة السلمون بالخضار

يعد السلمون من أفضل مصادر الدهون الصحية، ويمكن استخدامه لصنع سلطة كيتونية سريعة التحضير، لصنع سلطة ذات طعم شهي وصحي ينصح اتباع الخطوات الآتية:

  • وضع أعواد الكرفس في وعاء.
  • إضافة بعض الأعشاب والخضراوات المسموحة في نظام كيتو دايت.
  • توضع قطع السلمون المشوية مع الثوم وعصر الليمون فوقها.

5- ساندويش الملفوف

لصنع ساندوتش الملفوف المناسب لنظام الكيتو دايت؛ يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • وضع أوراق الملفوف في وعاء من الماء المغلي مدة 20 إلى 30 ثانية.
  • ثم توضع مباشرة في وعاء يحتوي على ماء مثلج لبضع ثوانٍ.
  • تجفيفها كي تكون جاهزة للف بسهولة وصنع الساندويش.
  • يمكن أن يحتوي ساندويش الملفوف على الأفوكادو أو قطع دجاج أو جبنة كريمي.

6- الزبادي اليوناني بالقرفة واللوز أفضل وصفات سناكات كيتو للمراهقين

يمكن خلط كوبًا صغيرًا من الزبادي اليوناني مع ملعقة كبيرة من اللوز النيء غير المحمص أو المملح، مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة، للحصول على سناك شهي يعزز الشعور بالشبع السريع، دون أن يؤدي إلى زيادة نسبة الكربوهيدرات أو السكر. 

يجدر بالذكر أن الزبادي اليوناني مسموح في حمية الكيتوجينيك دايت لكن بنسبة قليلة، لكن ينصح عدم تناول أكثر من علبة في الأسبوع في حالة الرغبة في الحفاظ على معدل نزول الوزن.

تحتوي الكمية السابقة على 160 سعرًا حراريًّا، و12.5 جرام من الدهون، و6 جرام كربوهيدرات، و5.5 جرام من السكر، و8 جرام من البروتين.

7- سلطة البيض 

تكمن أهمية البيض في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات، كذلك هو مصدر رائع لعنصر الكولين الضروري لصحة المخ والكبد.

 لصنع سلطة البيض يرجي اتباع الخطوات الآتية:

  • سلق بيضة واحدة.
  • ثم إضافة الخضروات الورقية المفضلة، مثل: الجرجير والخس والبقدونس وغيرها.
  •  إضافة خل التفاح أو الليمون مع الملح والكمون والتوابل.

تحتوي الكمية السابقة على 175 سعرًا حراريًّا و15 جم من الدهون، ونصف جرام كربوهيدرات، ونصف جرام من السكر، و6.5 جرام من البروتين.

8- الخضروات الخضراء الورقية

تحتوي الخضروات الخضراء الورقية على عناصر غذائية ضرورية لصحة الجسم، بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم والعديد من الفيتامينات والكثير من العناصر الأخرى، ويمكن استخدامها لإعداد فطيرة قليلة الكربوهيدرات كسناك كيتو مثالي.

يمكن تحضيرها من خلال الخطوات التالية: 

  •  تقطيع سيقان تلك الأوراق.
  • ثم وضعها في وعاء من الماء المغلي لمدة 20 إلى 30 دقيقة وتركها حتى تبرد.
  • ومن ثم وضع سلطة الدجاج أو سلطة التونة أو شرائح الديك الرومي أو قطعة من الأفوكادو أو الجبنة ومزجها مع تلك الأوراق وتناولها متى شئت.

9- الزيتون

تعد عشر حبات من الزيتون المخلل من أفضل سناكات كيتو الموصي بها؛ إذ يتميز بغناه بعنصر الصوديوم الضروري للحفاظ على الحالة الكيتونية التي يدخلها الجسم لحرق الدهون المخزنة، يجدر التنويه إلى أن قلة الصوديوم تضاعف خطر الإصابة بالجفاف والإمساك، الكمية المذكورة تمد الجسم بنسبة 71 سعرًا حراريًّا و4.8 جم من الدهون و5 جم كربوهيدرات و2.3 جرام من الألياف، و2.1 جرام من السكر، علاوة على ذلك 1.2 جرام من البروتين.

10- شوربة العظم

في حين الرغبة في تناول طبق دافئ خفيف فإن مرق العظم يعد خيارًا مناسبًا وصحيًا لمتبعي نظام الكيتو، ويمكن صنع الشوربة في المنزل، إلا أنها تحتاج لوقت طويل، لكنها تمنح الجسم كمية كبيرة من البروتينات، كما ينصح بطهي العظم مع القليل من الزبدة أو زيت جوز الهند.

لمزيد من المعلومات إليك هذا الفيديو

YouTube player

ما هو السناك المسموح في الكيتو؟

سناكات كيتو هي الوجبة الخفيفة المثالية للحمية الغذائية الكيتونية منخفضة الكربوهيدرات، كما أنها مصنوعة بدون مُحليات صناعية أو مواد حافظة أو أصباغ، فهي وجبات خفيفة عالية الدهون متوسطة البروتين منخفضة الكربوهيدرات وصديق للكيتو.

هل يمكن أكل الفول السوداني في الكيتو؟

نعم، يعد الفول السوداني مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية والبروتينات والألياف الغذائية، ومن سناكات الكيتو الصحية الممتازة.

كم كيلو ينزل الكيتو في الأسبوع؟

يمكن خسارة ما بين 0.5 إلى 1 كيلوجرام في الأسبوع على الأقل عند اتباع نظام الكيتو دايت على نحو صحي ومتوازن، لكن يجدر التنويه أن فقدان الوزن يختلف من شخص لآخر، وقد يكون أكثر أو أقل تبعًا للعمر وصحة الجسم وعوامل فردية.

 

ختامًا، ينصح اتباع إحدى أفكار سناكات كيتو دايت السابق ذكرها في هذا المقال عند الرغبة في التجديد والقضاء على الملل والجوع العارض؛ كي لا تقع في مصيدة فساد النظام والخروج من الحالة الكيتونية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى