مكملات غذائية

ما أنواع الجبن المسموح في الكيتو؟ وما أنواع الجبن الممنوع في الكيتو؟

Last Updated on: 1st أبريل 2024, 11:15 م

يتساءل الذين يتبعون حمية Keto Diet عن أنواع الجبن المسموح في الكيتو؛ للحافظ على الحالة الكيتونية وعدم ارتفاع نسبة الإنسولين؛ لتعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن بأمان، إذ يحتوي الجبن على نسبة عالية من الدهون ونسبة معتدلة من البروتينات ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

هل الجبن مسموح في الكيتو دايت؟

نعم، يسمح نظام الكيتو دايت بتناول الأجبان خاصة عالية الدسم التي تصنع من حليب الحيوانات، وتمد الجسم بنسبة كبيرة من الدهون الثلاثية الصحية، كما أنها تعد من أهم مصادر البروتينات، لكن لا بد من أن يتناولها الأشخاص فقط الذين لا يعانون مشكلات الهضم ويملكون الإنزيمات التي تتمكن من هضمها.

إذ أن بعض الأفراد عند تناولهم الأجبان يصابون بالحساسية أو عسر الهضم أو الالتهاب الجلدي، وفي تلك الحالة غير مسموح لهم بتناول الأجبان خلال نظام الكيتو دايت.

فوائد الأجبان المسموح في نظام الكيتو دايت

هناك العديد من الفوائد التي تمنحها أنواع الجبن المسموح في الكيتو للجسم، وتتضمن الآتي:

  • تحتوي أنواع الجبن المسموح في الكيتو على العديد من البكتريا، التي لها أهمية كبيرة في تعزيز امتصاص الغذاء من قبل الأمعاء.
  • تحسن عملية الهضم.
  • مد الجسم بالأحماض الدهنية المشبعة، مثل: حمض المرلتك والنخيل اللذان يقللان كمية الكولسترول الضار، ويسهمان في زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم.
  • تساعد أنواع الجبن المسموح في الكيتو الإنسان على الوقاية من العديد من أنواع البكتريا أو الفيروسات التي تسبب الأمراض.
  • تسهم في مد الجسم بحمض الأوليك وحمض اللوريك.
  • الحد من تعرض الجسم إلى الالتهابات؛ لاحتوائها على حمض ألفا اللينولينيك وهو من ضمن أحماض أوميجا 3.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؛ لأن أنواع الجبن المسموح في الكيتو تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر المغنيسيوم.
  • تقوية الجهاز المناعي والتصدي للأمراض التي تهاجم الجسم.
  • تقليل احتمالية إصابة الجسم بالأمراض الخطرة وأهمها مرض السرطان؛ لأنها تحتوي على عنصر السيلينيوم.
  • تسهم في حماية القلب من الأمراض.

ما هي أفضل أنواع الجبن المتوافقة مع نظام الكيتو؟

تعد الجبنة من أفضل الأطعمة لنظام الكيتو نظرًا لقيمتها الغذائية؛ وتوجد وصفات لاستخدام أنواع مختلفة من الجبن في الكيتو عديدة، إذ تعد الجبنة قليلة الكربوهيدرات؛ فالقطعة التي تَزِن 28 جرامًا تحتوي على 1 جرام من الكربوهيدرات، و6.5 جرام من البروتين وكمية عالية من الدهون، كما تحتوي على كمية من الكالسيوم المفيد للجسم.

ويجدر بالذكر أن الجبن يسهم في تحفيز نزول الوزن؛ إذ يحتوي على حمض اللينوليك (Linoleic acid)، علاوة على ذلك يعمل على تقليل نزول وزن العضلات، وتشمل قائمة بالجبن المسموح به في نظام الكيتو ما يلي:

 جبن الماعز

تحتوي كل حصة من جبن الماعز حوالي 90 سعر حراري و0.2 جرام من الكربوهيدرات و 6 جرامات من البروتين و7 جرامات من الدهون، وتعد طعامًا رائعًا للذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي لاحتوائها على كمية قليلة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى وجود نسبة منخفضة من اللاكتوز وبروتينات مختلفة عن حليب البقر، مما يجعلها سهلة الهضم.

الجبنة الزرقاء ( الريكفورد)

تعد جبنة الريكفورد أحد أنواع الجبن المسموح في الكيتو التي تضيف الكثير من المواد التي يحتاجها الجسم خلال اتباع ذلك النظام. يحتوي كل 10 جرام من جبنة الريكفورد حوالي 32 سعر حراري و0.2 جرام من الكربوهيدرات و2 جرام من البروتين و2.5 جرام من الدهون.

الجبن الكريمي في الكيتو

يعد أفضل أنواع الجبن التي يمكن تناولها عند اتباع حمية الكيتو الغذائي، وتحتوي كل ملعقة كبيرة من الجبن الكريمي على 51 سعر حراري و0.8 جرام من الكربوهيدرات وأقل من 1 جرام من البروتين، 5 جرام من الدهون.

جبن البارميزان والكيتو

يتميز جبن البارميزان بأنه أحد أنواع الجبن المسموح في الكيتو ذات النكهة الرائعة، ويعد خيارًا رائعًا عند اتباع نظام الكيتو الغذائي. و تحتوي كل ملعقة كبيرة من جبن البارميزان على 26 سعر حراري، 0.9 جرام من الكربوهيدرات، 1.8 جرام من البروتين، 1.7 جرام من الدهون. يمكن إضافة جبن البارميزان إلى أطباق السلطات لإضافة المذاق و النكهة الرائعة لهذا الجبن إلى السلطة.

الكيتو ورقائق الجبن

يمكن تناول رقائق الجبن خارج المنزل أو قطع الجبن الشيدر البيضاء الصغيرة، إذ تساعد متبعي نظام الكيتو في التخلص من الاعتياد على رقائق البطاطس و البسكويت، فهي تعد بديل رائع لتلك الأطعمة. تحتوي 6 أو 7 قطع من رقائق الجبن الصغيرة على 0 جرام كربوهيدرات و5 جرامات من الدهون و5 جرامات من البروتين.

لمزيد من المعلومات إليك هذا الفيديو

YouTube player

أنواع الجبن الممنوع في الكيتو

تتضمن قائمة أنواع الجبن الممنوع في الكيتو ما يلي:

 الجبن النباتي

يوصى تجنب الجبن المعلب من قبل متبعي الكيتو دايت، لاحتوائه على زيوت ومواد غذائية، ويصعب على الجسم التعرف عليها، بالإضافة إلى أنه يزيد الالتهابات في الجسم.

 الجبن الشيدر – هل جبنة الشيدر كيتو؟

يسبب تناول كمية كبيرة من الجبن الشيدر اكتساب الجسم مزيدًا من الكربوهيدرات. يجدر بالذكر أن أالشريحة الصغيرة من الجبن الشيدر يحتوي على 86 سعرة حراري و7 جرامًا من الدهون و0.4 جرام من الكربوهيدرات و5 جرامًا من البروتين.

جبن ريكوتا

لا يحذر تناول جبن ريكوتا عند اتباع حمية الكيتو دايت، لكن يجب استهلاكها باعتدال، لأن الإفراط في تناولها يجعل الجسم يكسب مزيدًا من الكربوهيدرات. يحتوي نصف كوب من جبن الريكوتا على 204 سعرة حراري و14 جرامًا من الدهون و9 جرامًا من الكربوهيدرات و10 جرامًا من البروتين.

الجبن القريش

هل جبن قريش مسموح في الكيتو؟ يعرف الجبن القريش بمحتواها العالي من البروتين، كما أنها تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات؛ لذا يجب توخي الحيطة عند تناولها من قبل الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي. يحتوي كل كوب من الجبن القريش على 85 سعر حراري و5 جرام من الكربوهيدرات و5 جرام من الدهون و 12 جرام من البروتين.

 

ختامًا، بعد أن تعرفنا إلى قائمة أنواع الجبن المسموح في الكيتو، نوصي بتجنب الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والالتزام بالأنواع السالف ذكرها لك -عزيزي القارئ- في المقال؛ للحصول على النتائج المرجوة في أقرب وقت ممكن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى