مكملات غذائية

نظام الكيتو للتنحيف keto diet | الحل الفعال للبحث عن الرشاقة

Last Updated on: 1st أبريل 2024, 11:19 م

يعد نظام الكيتو للتنحيف من أشهر أنواع الدايت، التي انتشرت وذاع صيتها للتخلص من السمنة والتمتع بالرشاقة واللياقة؛ إذ وصفه البعض بأنه الحل السحري لفقدان الوزن في مدة زمنية قصيرة، الذي يسعى نحوه الكثير في عهد السرعة.

سنتعرف سويًا في هذا المقال إلى فوائد نظام الكيتو للتنحيف وكم كيلو ينزل الكيتو في الأسبوع؟

نظام الكيتو للتنحيف keto diet

تتبلور فكرته حول الاعتماد على الدهون بنسبة 70% من الحصة اليومية، وتكون نسبة البروتين 20% والكربوهيدرات 10% فقط، لذا فهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون.

كذلك يُمنع تناول كل أنواع الكربوهيدرات عالية النشويات والفواكه، مع ضرورة الالتزام بنسبة محددة من السعرات اليومية، كما يعمل على تحويل مسار عملية التمثيل الغذائي من الكربوهيدرات إلى الدهون، لذا فهو يعمل على خفض مستوى سكر الدم.

بعد اتباع حمية الكيتو دايت بنجاح يدخل الجسم في حالة تسمى “الكيتونية”، أي يكون لدى الجسم قدرة عالية على حرق الدهون وإنتاج الطاقة.

فوائد نظام الكيتو

يتبع الكثير نظام keto diet في المقام الأول لفقدان الوزن في مدة زمنية قصيرة، لكنه يعود بمنافع صحية أخرى، مثل:

 

  • الحد من نوبات الصرع.
  • علاج مرض السكري من النوع الثاني.
  • التخلص من داء السمنة المفرطة لدى النساء، التي تسبب إصابتهن بتكيسات المبايض.
  • تتضمن فوائد حمية الكيتو تحسين صحة الدماغ، لذا يوصى باتباعه عند التقدم في العمر.
  • تقليل حجم الخلايا السرطانية وانحصارها ثم موتها؛ نتيجة عدم توفر الجلوكوز الكافي؛ لذا يوصى مرضى السرطان باتباعه.

 

YouTube player

متى يبدأ الجسم في حرق الدهون في نظام الكيتو؟

يؤدي انخفاض معدل الكربوهيدرات إلى تغيير حالة التمثيل الغذائي للجسم إلى الحالة الكيتونية؛ وعلى إثره يصبح الجسم أكثر فاعلية لحرق الدهون للحصول على الطاقة.

متى تظهر نتائج نظام الكيتو للمبتدئين؟ كم كيلو ينزل الكيتو في الأسبوع؟

تختلف نتائج الكيتو دايت من شخص لآخر تبعًا لعدة عوامل، مثل: السن والحالة الصحية والنشاط البدني وطبيعة الجسم بالإضافة إلى مدى الالتزام بالنظام الغذائي.

عادة تظهر نتائج نظام الكيتو للمبتدئين من أسبوع إلى ثلاثة أشهر من بداية اتباع تلك الحمية؛ إذ يمكن خسارة حوالي 2 إلى 4 كيلوجرامات الأسبوع الأول. 

 

لكن بعد مرور الشهر الأول من اتباع نظام الكيتو للتنحيف يمكنك ملاحظة خسارة الوزن بصورة أوضح إذ تتراوح نسبة خسارة الوزن ما بين 2 إلى 8 كيلو جرام، وبعد انتهاء الشهر الثالث مع الالتزام على نحو صحيح يمكن خسارة ما بين 10 إلى 20 كيلوجرام.

أهم النصائح للبدء بنظام الكيتو للتنحيف

إليك قائمة بأهم التعليمات لاتباع حمية الكيتو للمبدئين على نحو صحيح:

  • التوقف عن تناول الكربوهيدرات والسكريات. 
  • الحرص على تناول الوجبات المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم. 
  • تجنب الدخول والخروج من نظام الكيتو؛ لتجنب ارتفاع نسبة الأنسولين. 
  • الاهتمام بوجود نوع من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك مع طبق من السلطة. 
  • تناول الزيوت الصحية، مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند. 
  • ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بحمية الكيتو دايت؛ للتحقق ما إذا كان النظام مناسبًا للشخص أم لا؛ إذ يعاني البعض الحساسية تجاه بعض الأطعمة، والبعض الآخر لا يتناولون اللحوم والأسماك، لذا يمكن إيجاد بدائل أو خطة غذائية أخرى تناسب الاحتياجات.

متى يصل الجسم للحالة الكيتونية Ketosis؟

تعرف الحالة الكيتونية بأنها المرحلة التي يبدأ الجسم فيها حرق الدهون عوضًا عن الكربوهيدرات، التي تصل كميتها إلى 20 إلى 50 جرام في اليوم. يمكن الكشف بسهولة عن مدى دخول الجسم في الحالة الكيتونية من خلال فحوصات الدم أو البول التي توضح زيادة نسبة الكيتونات.

كذلك بعض اختبارات التنفس يمكن أن تكون مؤشرًا للحالة الكيتونية، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض التي يُستدل بها عن زيادة الكيتونات في الجسم، وتتضمن الآتي:

  • السيطرة على الشهية.
  • زيادة الشعور بالعطش. 
  • جفاف الفم.
  • التبول المتكرر.

ما هو الكيتوزس Ketosis؟

تلك المرحلة التي يستخدم الجسم الدهون بدلًا من الكربوهيدرات مصدرًا للطاقة، ذلك من خلال تقليل استهلاك الكربوهيدرات بكميات تبلغ 20 إلى 50 جرامًا يوميًا مع تناول الدهون الطبيعية، مثل: اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والزيوت الصحية.

كما يوصى عدم تجاوز النسبة المسموحة من البروتين؛ نظرًا تحويله إلى جلوكوز عند تناوله بكمية كبيرة، مما يبطئ الدخول إلى الحالة الكيتونية.

كيف أعرف أنني دخلت في الحالة الكيتونية؟

يحدث ذلك عند الشعور بزيادة العطش وجفاف الفم، بالإضافة إلى كثرة التبول وكبح الشهية.

هل الكيتو يعالج ألزهايمر؟

 أوضحت الدراسات أن هناك تأثير إيجابي للكيتو في تحسن حالات ألزهايمر؛ نتيجة تأثيره في البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، التي تعرف باسم “الميكروبيوم”.

تحد تلك البكتيريا من خطر الإصابة بداء ألزهايمر؛ نظرًا لوجود علاقة وطيدة بين بكتيريا الجهاز الهضمي وبين بعض الأمراض العصبية.

هنا تكمن أهمية نظام الكيتو دايت الذي يحسن التوازن بينهما، ولا يؤثر في لوحة الأميلويد التي تؤدي إلى تدمير نقاط الاشتباك العصبي الموجود بين الخلايا العصبية، الذي يسبب اضطراب القدرات المعرفية وفقدان الذاكرة، ويعد ذلك من أبرز أعراض الإصابة بألزهايمر.

الأسئلة الشائعة حول نظام الكيتو للتنحيف

نقدم إجابات بعض الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير حول نظام الكيتو، وتتضمن الآتي:

هل يمكن أكل الزبادي في الكيتو دايت؟ هل الزبادي في الكيتو الدايت مسموح ؟

نعم، الزبادي في نظام الكيتو دايت للتنحيف مسموح، لكن يجب أن يكون كامل الدسم وليس منزوع أو قليل الدسم؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات, حوالي 3 جرام، مما يجعل النسبة المتبقية غنية بالدهون الصحية والبروتين لتكوين الكيتونات وتزويد الجسم بها.

ما كمية الدهون الموصي بها في نظام الكيتو؟

في الأسابيع الأولى يجب تناول كمية كبيرة من الدهون حتى يصل الجسم إلى الحالة الكيتونية، ومن ثم يمكن تقليل الكمية حتى الشعور بالشبع.

ما نسبة البروتين التي يجب تناولها؟

يجب تناول كميات مناسبة من البروتين إذ أن تناول كميات مرتفعة جداً يؤدي إلى زيادة الأنسولين وخفض الكيتونات، ويعد الحد الأعلى لنسبة البروتين حوالي 35% من إجمالي السعرات الحرارية في اليوم.

هل يسبب نظام الكيتو رائحة النفس الكريهة؟

نعم، من المؤسف أن رائحة الفم الكريهة أحد الآثار الجانبية الشائعة؛ لزيادة نسبة الكيتونات في الجسم، ويمكنك التغلب عليها باستخدام غسول الفم أو مضع العلكة الخالية من السكر.

كيف يمكن التغلب على مشاكل الهضم مع نظام الكيتو؟

تعد مشاكل الهضم من الآثار الجانبية الشائعة، لكنها تزول بعد حوالي 3 أو 4 أسابيع، وفي حالة استمرارها مدة أطول يمكن الاهتمام بتناول المزيد من الخضروات والألياف، بالإضافة إلى مكملات المغنيسيوم التي تسهم في تحسين حركة الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك.

هل يعود الوزن كما كان بعد نظام الكيتو؟

يعد دخول الكربوهيدرات مرة أخرى إلى الجسم دون حساب بعد تعود الجسم على نظام الكيتو من أهم أسباب اكتساب الوزن الذي خسره الجسم في أثناء اتباع تلك الحمية.

 

ختامًا، يعد نظام الكيتو دايت للتنحيف حلًا فعالًا لخسارة الوزن والحصول على قوام ممشوق، لكنه مثله مثل باقي الأنظمة الغذائية، فعند الإخلال بقواعده وعدم الالتزام بها؛ لا يحصل الشخص على النتائج المرجوة.

 

المصدر
Keto Diet for BeginnersWhat’s a Ketogenic Diet?The Ketogenic Diet: A Detailed Beginner’s Guide to Keto

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى